مرتضى: النهوض بالقطاع الزراعي لا يحتاج إلى معجزات

  • 2020-11-02
  • 10:42

مرتضى: النهوض بالقطاع الزراعي لا يحتاج إلى معجزات

قال وزير الزراعة في حكومة تصريف الأعمال عباس مرتضى إن النهوض بالقطاع الزراعي لا يحتاج الى معجزات، مشيراً إلى أن ما تقوم به الوزارة يهدف إلى حماية القطاعات الإنتاجية.

وأضاف مرتضى في كلمة أمام وفد من نقابة الأطباء البيطريين ونقابتي ومربي المواشي والدواجن والأعلاف أن الخطة الاستراتيجية للوزارة تهدف إلى حماية الثروة الحيوانية عبر حماية القطاعات الإنتاجية ورفع نسب الإنتاج ضمن الخطة العشرية المرصودة، وتعزيز قطاع الصناعات الغذائية.

 

إقرأ: 
مرتضى: نعمل على إطلاق عدد من مشاريع التشجير مع الفاو

 

ولفت النظر إلى أن الوزارة قامت بحماية قطاع الدواجن لكون لبنان مصدر للبيض ولديه فائض في إنتاج اللحوم البيضاء، مشيراً إلى أن الوزارة منعت استيراد الدجاج المجلد إلا أن الظروف الاستثنائية وإقفال البلاد بسبب جائحة كورونا أدت الى خفض الطلب وفيض الإنتاج، مما سبب بخسائر كبيرة لدى المربين، واضطروا إلى خفض انتاجهم بسبب فقدان التوازن بين العرض والطلب.

وذكر أن ما الوزارة قامت بإعادة السماح باستيراد كميات محددة بهدف خلق التوازن بين العرض والطلب، وحماية المستهلك من الغلاء الفاحش في السوق، مشيراً إلى أنها نظمت استيراد اللحوم الحمراء وألزمت الملحمات ببطاقة تعريف، حيث كان لافتاً التنافس التنازلي في الأسعار في مؤشر إلى ضبط إيقاع السوق.

 

إقرأ أيضاً: 
"جنون البقر" يضرب لبنان.. فما رأي وزارة الزراعة؟

 

كما ناشد مرتضى رؤساء النقابات دعوة المزارعين إلى عدم التردد في مخاطبة الوزارة خطياً فور رصد أي خلل من التجار في أي قطاع زراعي، لتوجيهها إلى النيابة العامة المالية واتخاذ الإجراءات اللازمة.