تقرير صندوق النقد الدولي: التعافي الاقتصادي سيستغرق وقتاً أكثر من المتوقع

  • 2020-10-28
  • 14:47

تقرير صندوق النقد الدولي: التعافي الاقتصادي سيستغرق وقتاً أكثر من المتوقع

شهد مركز دبي المالي إطلاق تقرير "آفاق الاقتصاد الإقليمي" لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأفغانستان وباكستان الصادر عن صندوق النقد الدولي في تشرين الأول/أكتوبر 2020، والذي سلط الضوء على استجابة دول المنطقة لجائحة فيروس كورونا من خلال فرض تدابير سريعة وصارمة للحدّ من انتشار الفيروس.

وذكر التقرير أنه على الرغم من وجود مؤشرات للتعافي إلا أن التعافي العالمي والإقليمي سيستغرق وقتاً أكثر من المتوقع سابقاً، مؤكداً أهمية الاستمرار في تعزيز الأنظمة الصحية وتخفيف خسائر الدخل خلال الفترة المتبقية من العام 2020، إذ تشير التوقعات لعام 2021 إلى مستويات نمو منخفضة لأغلب دول المنطقة.

وأشار تقرير صندوق النقد الدولي إلى أن الحكومات وصانعي السياسات بحاجة في المستقبل القريب إلى مواصلة العمل بشكل حاسم لتأمين مستويات الأمن الوظيفي في الدول، الأمر الذي يضمن توفير السيولة للشركات والأُسر وحماية من هم أقل ثراء، وستحتاج المنطقة أيضاً إلى مواصلة تعزيز الاندماج ومعالجة نقاط الضعف الملحّة إلى جانب توفير بيئة أعمال مؤاتية ورعاية الاستثمارات الخاصة، إذ ستسهم هذه الإجراءات في إرساء أسس التعافي وإعادة بناء اقتصادات أكثر قوة ومرونة وشمولاً.

 

إقرأ: 

تحدّي كورونا للإقتصاد العالمي.. انهيار من دون أفق أم اختراق طبّي؟

 

توصيات تدعم النمو الاقتصادي

وتعليقاً على إطلاق التقرير، قال الرئيس التنفيذي لسلطة مركز دبي المالي العالمي عارف أميري: "يحرص مركز دبي المالي العالمي على مواصلة الشراكة مع صندوق النقد الدولي لإطلاق نظرتهم الاقتصادية الإقليمية. ويزخر التقرير بالتوصيات التي تدعم النمو الاقتصادي في المستقبل ويساعد صنّاع السياسات والشركات في المنطقة على تعزيز مستويات المرونة والتوسّع لديها على الرغم من الجائحة الحالية وخلق فرص النمو على المديين المتوسط والبعيد".

بدوره، قال مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي جهاد أزعور: "مع استمرار الدول في احتواء حصيلة الوباء يجب على صانعي السياسات أن يوجّهوا اهتمامهم إلى التخطيط وتمويل التعافي في المستقبل مع تجديد التركيز على بناء الاقتصاد الأخضر الأكثر شمولية ومرونة.