مصرف البحرين المركزي يصدر إطار العمل الخاص بالخدمات المصرفية المفتوحة

  • 2020-10-28
  • 19:32

مصرف البحرين المركزي يصدر إطار العمل الخاص بالخدمات المصرفية المفتوحة

رشيد المعراج: المبادرة تأتي في سياق تطوير البيئة المحلية لتشجيع الابتكار في المعاملات المصرفية

أصدر مصرف البحرين المركزي إطار العمل الخاص بتطبيق الخدمات المصرفية المفتوحة لتسهيل تنفيذ هذه الخدمات من قبل المصارف والمؤسسات المالية، ويشمل الإطار الجديد الإرشادات التشغيلية ومواصفات الواجهة التقنية المفتوحة لبرمجة التطبيقات (API)، وإطار الحوكمة العام بما فيها المعايير المطلوبة لحماية بيانات العملاء، وستكمل هذه الترتيبات الجديدة توجيهات المصرف حول هذه الخدمات والتي سبق إصدارها في شهر كانون الأول/ديسمبر من العام 2018.  

وجرى تطوير إطار عمل الخدمات المصرفية المفتوحة بالتعاون مع شركة استشارية وبالتشاور مع مصارف التجزئة والمؤسسات المالية الأخرى في المملكة. 

نوعان من الخدمات 

 

وتشمل الخدمات المصرفية المفتوحة على نوعين من الخدمات. الأول، هو "خدمة معلومات الحساب" وتتمثل في منح العملاء إمكانية الوصول إلى بيانات جميع حساباتهم المصرفية من خلال منصة واحدة فقط. والثاني، وهي الخدمات الجديدة وتتمثل في القدرة على إجراء المدفوعات والتحويلات بين الحسابات المختلفة للعميل بشكل سلس وفعال، وكل ذلك يتم من خلال تطبيق واحد في الهواتف الذكية. 

 

المركزي يستكمل جهوده

 

وقال محافظ مصرف البحرين المركزي رشيد المعراج إن إصدار إطار العمل للخدمات المصرفية المفتوحة يعدّ استكمالاً لجهود المصرف في تطوير البيئة المحلية لتشجيع الابتكار في المعاملات المصرفية بما يوفر للعملاء خدمات متطورة تتواكب مع التطور الذي تشهده الصناعة المصرفية عالمياً، كما سيساعد شركات التكنولوجيا المالية الناشئة من العمل بشكل تنافسي وهذا ما يتماشى مع رؤية المصرف في التحول الرقمي وفتح المجال للابتكار واستقطاب شركات التكنولوجيا المالية.

 

يوسف الفاضل: الإطار الجديد ينسجم مع رؤية مصرف البحرين المركزي 


من جهته، أوضح المدير التنفيذي للخدمات الادارية ورئيس لجنة إطار عمل الخدمات المصرفية المفتوحة لمملكة البحرين يوسف الفاضل أنه جرى تطوير إطار العمل وتصميمه خصيصاً لمملكة البحرين، وذلك بعد دراسة أفضل الممارسات في الدول المتقدمة بما يحقق الرؤية الاستراتيجية للمصرف، وذلك بتقديم خدمات أفضل بتكاليف أقل مع خيارات متعددة لعملاء المصارف، وعبّر عن ثقته بأن هذه المبادرة ستحفز الابتكار بشكل أكبر وتعزز مكانة مملكة البحرين في تقديم خدمات مصرفية مميزة ومبتكرة.