بنك بوبيان يحقق أرباحاً بقيمة 6.1 ملايين دولار عن فترة 9 اشهر

  • 2020-10-26
  • 11:54

بنك بوبيان يحقق أرباحاً بقيمة 6.1 ملايين دولار عن فترة 9 اشهر

محفظة التمويل ترتفع 28 في المئة والودائع 24 .. والمخصصات 149.4 مليون دولار

  • الكويت – "أوّلاً- الاقتصاد والأعمال"

حقق بنك بوبيان أرباحاً صافية بقيمة 23.2 مليون دينار (6.1 ملايين دولار) عن فترة 9 أشهر من العام الحالي، بتراجع نحو 49 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وبلغت أرباح الربع الثالث نحو 6.09 ملايين دينار بتراجع نحو 62 في المئة. 

وتأثرت نتائج البنك بالمخصصات المجنبة في سياق الاستراتيجية التحوطية، وارتفع بند المخصصات خلال فترة 9 أشهر إلى 45.6 مليون دينار (149.4 مليون دولار)، بينما فقزت مخصصات الربع الثالث وحده إلى 21.05 مليون دينار مقارنة بنحو 2.9 مليون دينار خلال الفترة نفسها من العام الماضي. 

 

ارتفاع المخصصات لا يحجب الأداء التشغيلي الايجابي

4.6 مليارات دينار محفظة التمويل بزيادة 24.7 في المئة 


الأداء التشغيلي 

 

في المقابل، حافظ بنك بوبيان على أداء تشغيلي إيجابي، وبلغت التمويلات الممنوحة نحو 4.648 مليارات دينار بزيادة 24.7 في المئة، وهو مؤشر إيجابي على الرغم من تفشي فيروس كورونا، فيما بلغ إجمالي الودائع نحو 5.066 مليارات دينار بزيادة نحو 24 في المئة، ما يعكس استمرار البنك في جذب عملاء جدد، وهو ما دعمه إتمام الاستحواذ على بنك لندن والشرق الأوسط خلال الربع الأول.

وفي السياق نفسه، بلغ صافي إيرادات التمويل نحو 101.2 مليون دينار بزيادة نحو 15.1 في المئة، فيما بلغ إجمالي الإيرادات التشغيلية نحو 123.2 مليون دينار بزيادة 12.6 في المئة.

وقال نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي عادل عبدالوهاب الماجد إنه وعلى الرغم من الظروف التي سادت خلال العام الحالي، فإن أداء الربع الثالث من العام الحالي يعدّ أفضل من الربع الثاني، لأنه سجل عودة تدريجية لمعظم مناحي الحياة اليومية مع استعادة القطاعات الاقتصادية لعافيتها تدريجياً. 

وأضاف أنه مع استمرار عودة الحياة إلى طبيعتها، في ظل الاحتياطات الصحية المتخذة، يتزايد التفاؤل وهو ما ينعكس إيجابياً على حركة الاقتصاد بمختلف قطاعاته، موضحاً أنه كان ضرورياً تجنيب مخصصات تحوطية إضافية لدعم المركز المالي وزيادة القدرة على مواجهة التداعيات المستقبلية لأزمة كورونا، مشيراً إلى أنه إجراء طبيعي في ظل الأزمة السائدة. 

 

عادل الماجد:

معدلات النمو يدعمها ارتفاع عدد العملاء والاستحواذ على بنك لندن والشرق الأوسط

 

 

عناصر النمو

من جهة أخرى، لفت الماجد النظر إلى أن معدلات النمو المحققة مردها إلى الزيادة الواضحة في عدد العملاء، والاستحواذ على بنك لندن والشرق الأوسط خلال الربع الأول، ما ساهم في ارتفاع الأصول المجمعة إلى نحو 6.3 مليارات دينار في نهاية أيلول/سبتمبر بزيادة 25 في المئة.