بنك دبي الإسلامي: ارتفاع المخصصات يقلص أرباح الـ 9 أشهر

  • 2020-10-21
  • 12:41

بنك دبي الإسلامي: ارتفاع المخصصات يقلص أرباح الـ 9 أشهر

النتائج أظهرت مؤشرات إيجابية مع ارتفاع عمليات التمويل نحو 30 في المئة

  • بيروت – "أوّلاً- الاقتصاد والاعمال"

حقق بنك دبي الإسلامي أرباحاً صافية بقيمة 3.125 مليارات درهم خلال فترة 9 أشهر من العام بتراجع نحو 21 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وبلغت أرباح الربع الثالث نحو 1.004 مليار درهم بتراجع نحو 19.5 في المئة.

ويعود السبب الرئيسي في تراجع الأرباح إلى ارتفاع المخصصات إلى نحو 2.650 مليار درهم خلال فترة 9 أشهر بزيادة نحو 150 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، كما سجلت المصاريف التشغيلية ارتفاعاً إلى نحو 2.134 مليار درهم بزيادة 20 في المئة. هذا وتجدر الإشارة إلى أن أرباح 9 أشهر تضمنت أرباحاً غير محققة بقيمة 1.014 مليار درهم ناتجة عن الاستحواذ على بنك نور، وفي حال جرى استثناء هذه الأرباح، فإن تراجع الأرباح يرتفع إلى 41 في المئة خلال فترة 9 أشهر عوضاً عن 21 في المئة. 

 

مؤشرات إيجابية 

 

في المقابل، بلغ إجمالي عمليات التمويل نحو 197 مليار درهم بزيادة 30 في المئة، فيما بلغ إجمالي الودائع 215 مليار درهم بزيادة 31 في المئة. 
وبلغ إجمالي دخل البنك نحو 9.9 مليارات درهم، بينما ارتفع صافي الإيرادات التشغيلية إلى 6.9 مليارات درهم، مدعوماً بنمو الأعمال الرئيسية إلى جانب العائدات القوية من الرسوم والعمولات ودخل منتجات العملات الأجنبية بقيمة 1.32 مليار درهم إماراتي، بزيادة نسبتها نحو 19 في المئة على أساس سنوي.

الرؤية المستقبلية 

 

وقال رئيس مجلس الإدارة محمد الشيباني إن الاستحواذ على نور بنك يسير كما هو مقرر له ومن المتوقع أن ينجز في نهاية العام الحالي، مشيراً إلى أن نتائج الدمج بدأت بالظهور بما يمهد لتحقيق المزيد من النمو وعوائد أعلى للمساهمين في السنوات المقبلة.

من جهته، أوضح العضو المنتدب عبدالله الهاملي أن الخدمات المصرفية للأفراد والخدمات الرقمية، تشكل أداة مهمة في تشجيع متعاملين جدد على الانضمام إلى البنك، مشيراً إلى أن بنك دبي الإسلامي حرص على تفعيل خطط استمرارية الأعمال وإدارة الأزمات في ظل الظروف السائدة. 

أما الرئيس التنفيذي عدنان شلوان فأوضح أن إجمالي دخل البنك ارتفع إلى نحو 10 مليارات درهم على الرغم من حالة عدم اليقين السائدة، مشيراً إلى أن استمرار تدفق الإيرادات من المصادر المتنوعة للبنك، ساهم في دعم الربحية.