السودان يعد بقوانين جديدة للاستثمار

  • 2020-10-21
  • 08:53

السودان يعد بقوانين جديدة للاستثمار

أعلنت وزيرة المالية السودانية هبة محمد علي أن بلادها ستعمل على صياغة قوانين جديدة للاستثمار وتغيير سعر صرف الجنيه السوداني ووقف الاستدانة وسداد ديون البلاد.

وشددت علي على ضرورة إتمام الإزالة الرسمية لاسم بلادها من قائمة الدول الراعية للإرهاب واستعادة حصّة السودان السيادية في حلول 31 كانون الأول/ديسمبر المقبل.

وأشارت إلى الخطوات الواجب اتخاذها في شطب اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، مضيفة أن هناك خطوات متسلسلة يجب أن تُتخذ من قبل الأطراف المعنيّة.

وأكدت أن المحامين السودانيين ووزارة الخارجية يعملون على إنهاء الاتفاقية الخاصة بإيداع الأموال في حساب الضمان والبالغة نحو 335 مليون دولار في حلول الأسبوع المنتهي في 23 تشرين الأول/أكتوبر الحالي.

ولفتت النظر إلى أن من بين الخطوات التي تتبع أيضاً قيام الرئيس الأميركي دونالد ترامب بإخطار الكونغرس بنيته إزالة اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، ويمنح الكونغرس مدة 25 يوماً للإتيان بأي اعتراضات ويتبع ذلك بشكل متزامن صياغة التشريعات وسنها لاستعادة حصانة السودان السيادية.

 

قمر الدين: خروج السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب ازدهار لاقتصاده الوطني

 

من جهته، أوضح وزير الخارجية السوداني عمر قمر الدين أن خروج السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب يعني ازدهار الاقتصاد السوداني والارتباط المؤكد مع العديد من المؤسسات الدولية، فضلاً عن إقامة علاقات ممتدة مع كثير من الدول وانفتاح على كل المجالات.

وحول الخطوات الإجرائية لرفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، قال قمر الدين بعد إعلان الرئيس الأميركي للقرار تتم مخاطبة الكونغرس لإدراج هذا الأمر في قانون ولكن من ناحية قانونية يحق للرئيس ترامب إصدار قرار شطب السودان من قائمة الإرهاب من دون الرجوع إلى أية جهة.