"دبي للسلع المتعددة" يطلق منصة "ديجيتال شوغر" الالكترونية

  • 2020-09-30
  • 10:59

"دبي للسلع المتعددة" يطلق منصة "ديجيتال شوغر" الالكترونية

أطلق "مركز دبي للسلع المتعددة" المنصة الإلكترونية لتجارة السكر "ديجيتال شوغر" بالشراكة مع مصفاة "الخليج للسكر" وشركة "يونيفرسا بلوك تشين".

وتعتبر المنصة الجديدة، التي تمّ تطويرها باستخدام تقنية "بلوك تشين" أول بورصة عالمية تتيح للمتداولين والمستثمرين تداول السكر الخام على أساس عقود فورية، بدلاً من عقود الخيارات أو العقود الآجلة الأكثر شيوعاً والتي توفرها البورصات الأخرى.

وستوفر المنصة لمستخدميها الوصول إلى خدماتها من خلال منصة إلكترونية متكاملة تدعمها منصة "ترايد فلو" التابعة، وهي منصة رقمية مخصصة لتسجيل حيازة وملكية السلع المخزنة في مرافق التخزين في دولة الإمارات.

كما ستتيح المنصة التداول على مدار الساعة من دون وسطاء أو حد أدنى لقيمة الصفقات، بما يسمح للعملاء من الأفراد والمؤسسات إبرام الصفقات وفقاً لتقييمهم في المكان والزمان المناسبين لهم.

وستستخدم "يونيفرسا بلوك تشين" و"الخليج للسكر" خدمات المنصة لترميز وحدات عقود تصل إلى 100 ألف طن مبدئياً من السكر الخام، وستكون الأذونات الإلكترونية لعقود السكر الرقمية، الصادرة عن منصة تداول "ترايد فلو" التابعة لـ"مركز دبي للسلع المتعددة"، مثبتة بمخزونات السكر الاحتياطية في مرافق التخزين المعتمدة في مختلف أرجاء دبي.

 

دوتا: نعمل على تعزيز التجارة الدولية عبر دبي

 

وقال المدير التنفيذي للسلع والخدمات المالية في "مركز دبي للسلع المتعددة" سانجيف دوتا إن كل الجهود تنصب على تعزيز التجارة الدولية عبر إمارة دبي، والشراكات التي نبرمها كهذه تجسد هذا الالتزام، مشيراً إلى أنه تم إطلاق "ديجيتال شوغر" لتسهيل تداول السكر الخام وفق أعلى مستويات الشفافية والسلاسة، بما يتيح للمتداولين من الأفراد ومؤسسات الاستثمار أو المضاربة على تقلبات أسعار السكر وفقاً لأحكامهم الخاصة وما يناسبهم.

وأضاف دوتا إن هذه الفترة مفصلية حيث يواصل المركز استخدام تقنية "بلوك تشين" الأكثر تطوراً بهدف توسيع نطاق تجارة السلع عبر دبي.

 

الغرير: المنصة الجديدة ستمنح زخماً قوياً لتجارة السكر في دبي

 

وبدوره، قال رئيس مجلس إدارة شركة "الخليج للسكر" جمال الغرير إن تجارة السكر اعتمدت الطرق التقليدية حتى وقت قريب، ولكن المنصة الجديدة مؤهلة جيداً لتغيير هذا النمط التقليدي، مشيراً إلى أنه ومن خلال تقنية "بلوك تشين" التابعة لشركة "يونيفرسا"، والخبرة الواسعة لـ"مركز دبي للسلع المتعددة" في تجارة السلع، ستمنح المنصة بلا شك زخماً قوياً لتجارة السكر في دبي.

 

بوردوفيتش: المنصة ستوفّر سجلاً مركزياً آمناً لحيازة السلع المخزّنة في دبي

 

من ناحيته، قال المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة "يونيفرسا" ألكسندر بورودوفيتش  إن النجاح يجسد تطوير المحور الرئيسي لمنصة تداول السلع الجديدة النموذج الأمثل لكيفية تحقيق تقنية "بلوك تشين" أحد أعظم إنجازات قطاع التجارة في التاريخ الحديث.

وأضاف أن منصة "ترايد فلو" الرقمية ستوفر سجلاً مركزياً آمناً وشفافاً لحيازة السلع المخزنة في دبي، موضحاً أنه يمكن نقل ملكية السلع المخزنة أو تسجيل الضمانات عبر أذونات إلكترونية يدعمها إطار العمل القانوني المتين والمتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية لمنصة "ترايد فلو".