موديز تخفض تصنيف الكويت من AA2 إلى A1

  • 2020-09-23
  • 09:04

موديز تخفض تصنيف الكويت من AA2 إلى A1

خفضت وكالة موديز تصنيف الكويت من درجة AA2 إلى درجة A1 مع نظرة مستقبلية مستقرة، واستندت الوكالة في قرارها إلى انخفاض السيولة.. وعدم توصل السلطتين التشريعية والتنفيذية إلى اتفاق حول إصدار قانون الدين العام.

ولفتت موديز النظر إلى أن النظرة المستقرة تستند إلى متانة الاقتصاد الكويتي وقوة الصندوق السيادي، مشيرة في الوقت نفسه، إلى أن قرار خفض التصنيف الائتماني للكويت يعكس زيادة في مخاطر السيولة للحكومة، وتقييماً أضعف لمؤسسات الكويت ولمستوى الحوكمة. 

وأشارت إلى أنه وفي حالة إقرار قانون الدين فإنه من المرجح ألا يقدم استراتيجية تمويل طويلة الأجل يمكن الاعتماد عليها، وأضافت موديز أن استمرار عدم القدرة على الاستجابة لصدمات شديدة للإيرادات ناتجة عن أسعار النفط يشير إلى فعالية أضعف لسياسة المالية العامة. 

 

 

عدم الاتفاق بين مجلس الأمة والحكومة وقرب انتهاء دور الانعقاد التشريعي 

يعجلان إقرار مشروع قانون الدين العام بمرسوم ضرورة

 


الدين العام بمرسوم ضرورة؟ 

 

وتشير المعلومات المتوفرة إلى أن غياب الاتفاق بين السلطتين التشريعية والتنفيذية على مشروع قانون الدين العام، في وقت بات فيه مجلس الأمة على مشارف فض دور انعقاده تمهيداً لانتخابات تشريعية جديدة في تشرين الأول/أكتوبر المقبل، يدفع أكثر نحو خيار إقرار قانون الدين بالصيغة الذي وضعته فيه الحكومة بمرسوم ضرورة، بما يوفر السيولة اللازمة للحكومة للفترة المقبلة.