هل تندمج بتروكيم مع المجموعة السعودية؟

  • 2020-09-23
  • 08:55

هل تندمج بتروكيم مع المجموعة السعودية؟

  • دائرة الأبحاث

أعلنت كل من المجموعة السعودية للإستثمار الصناعي "المجموعة السعودية" والشركة الوطنية للبتروكيماويات "بتروكيم" عن قرار مجلس إدارتيهما بدء المناقشات لدراسة الجدوى من دمج أعمال الشركتين، وستخضع الصفقة في حال اتمامها لشروط وموافقات الجهات المختصة وموافقة الجمعية العمومية لكلا الشركتين.  

إلا ان الدخول في مباحثات الاندماج لا يعني بالضرورة أن الصفقة سوف تتم ولاسيما أن الشركتين قد سعتا إلى الاندماج في السابق. ففي العام 2011، تقدم مجلس إدارة بتروكيم بطلب إلى مجلس إدارة المجموعة السعودية لدراسة خطة اندماج بين الشركتين، وقد تمت الموافقة المبدئية على ذلك قبل أن يتم تأجيل الصفقة.

 

موجبات الصفقة

 

يتمثل نشاط شركة بتروكيم في تصنيع المواد البتروكيماوية، أما المجموعة السعودية فهي لا تمتلك أية أنشطة مستقلة بل يرتكز عملها على الاستثمار في شركات أخرى. ومن أبرز هذه الشركات، شركة بتروكيم والتي تمتلك فيها المجموعة نسبة 50 في المئة وتقوم بتوحيد قوائمها المالية، كذلك، تستثمر المجموعة السعودية في بعض الشركات الأخرى ولكنها لا تقوم بتوحيد قوائمها المالية. وفي دراسة تفصيلية يتبين ما يلي: 

أولاً، إن جميع ايرادات المجموعة تقتصر على الايرادات المحققة من بتروكيم، وكذلك الحال مع تكلفة المبيعات وإجمالي الدخل ومصاريف التوزيع وقيمة المصانع وغيرها العديد من البنود المالية.

ثانياً، إن الفارق الأبرز بين النتائج المالية للشركتين هو قيام المجموعة بتسجيل دخل من استثماراتها في الشركات الأخرى وقد بلغت هذه القيمة 274 مليون ريال في العام الماضي، أي ما يمثل نحو 18 في المئة من دخلها التشغيلي.

وعليه، فإن اندماج الشركتين يعتبر خطوة ايجابية تساهم في تحقيق تكامل بين أعمال بتروكيم والمجموعة، فمن جهة، ستتمكن المجموعة السعودية من تحقيق تأثير أكبر في إدارة بتروكيم، ومن جهة ثانية، قد تتمكن بتروكيم من الاستفادة من استثمارات المجموعة في الشركات الأخرى لتطوير أعمالها. في المقابل، وعلى خلاف الاندماجات الأخرى، فإن هذه الصفقة في حال اتمامها لن تساهم في خفض تكاليف الانتاج وغيرها من المصاريف التشغيلية أو التمويلية.

 

أبرز البيانات المالية للشركتين لعام 2019
مليون ريال ما لم يذكر العكس المجموعة بتروكيم
الايرادات 7,435 7,435
إجمالي الربح 1,876 1,876
إجمالي المصاريف 1,515 1,162
صافي الربح 606 674.47
هامش الربح 8.2% 9.1%
الأصول 22,207 19,016
الديون 4,828 4,828
حقوق الملكية 6,794 8,148
"المصدر: القوائم المالية للشركتين، "أولاً - الإقتصاد والأعمال

 

التقييم المالي وملكية الكيان الجديد

 

يرتكز تقييم الكيان الجديد على عوامل عدة أبرزها القيم السوقية الحالية للشركتين إضافة إلى الكفاءة المالية والتملك الحالي من قبل المجموعة السعودية في بتروكيم.

فعلى صعيد الكفاءة المالية، تحقق بتروكيم هوامش ربحية أعلى وعوائد مرتفعة مقارنة بالمجموعة السعودية. فمثلاً بلغ العائد على الأصول لبتروكيم نحو 3.5 في المئة في العام الماضي، مقابل 2.7 في المئة للمجموعة السعودية، كذلك بلغ هامش صافي الربح 9.1 في المئة لبتروكيم مقارنة بنحو 8.2 في المئة للمجموعة السعودية، وينعكس ذلك على أداء الأسهم والقيم السوقية للشركتين والتي تبلغ نحو 10.9 مليارات ريال للمجموعة السعودية و14.7 مليار ريال لبتروكيم.

وفي حال اتمام الصفقة، فإنه من المقدر أن تقارب القيمة السوقية للكيان الجديد نحو 18.3 مليار ريال، وفقاً لأسعار الأسهم الحالية. ومن  المتوقع أن يمتلك مساهمو المجموعة السعودية نحو 60 في المئة من الكيان الجديد في ما سيمتلك مساهمو بتروكيم الحاليون النسبة المتبقية. وتمتلك المؤسسة العامة للتقاعد استثمارات كبيرة في الشركتين وينتظر ان تصبح المساهم الأكبر في الكيان الجديد بحصة 22.6 في المئة في حال اتمام عملية الدمج.