السعودية: إنشاء مركز للتصنيع والإنتاج المتقدّم

  • 2020-09-22
  • 11:24

السعودية: إنشاء مركز للتصنيع والإنتاج المتقدّم

وقّعت وزارة الصناعة والثروة المعدنية السعودية ومدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية "كاست" مذكرة تفاهم لإنشاء "مركز التصنيع والإنتاج المتقدم" بهدف تعزيز التعاون في المجالات المتعلقة بالتميّز التشغيلي والصناعة الرابعة والمعرفة والابتكار الصناعي، وذلك في حضور نائب وزير الصناعة والثروة المعدنية أسامة الزامل، ورئيس المدينة أنس الفارس.

ويهدف المركز إلى اعتماد الصناعة كخيار استراتيجي والى التميّز التشغيلي والابتكار الصناعي لتعزيز قدرة وأداء المصانع السعودية لزيادة صادرات المملكة ضمن مستهدفات "رؤية المملكة 2030"، بالإضافة إلى تطوير مهارات الشباب السعودي على تقنيات التصنيع والإنتاج المتقدم التي تزخر بها الصناعة الرابعة.

 

إقرأ:

السعودية تطلق خدمة "قيود المنتجات"

 

وتشمل مجالات التعاون القيام بمشاريع مسح مشتركة لمعرفة تأثير تطبيقات التميّز التشغيلي والصناعة الرابعة على القطاعات الصناعية والأثر الاقتصادي لحالات الاستخدام في كل قطاع، بالإضافة إلى تبادل الخبرات والمعلومات بين المدينة والوزارة في مجالات تطبيقات التميز التشغيلي والصناعة الرابعة، وكذلك الظروف المحيطة بهما مثل مجالات السوق، والتقنية، والتنظيم، والتطبيقات الخاصة بالتقنيات في مجال التصنيع والإنتاج والإدارة.

كما تشمل مجالات التعاون دعم وتنفيذ مشاريع بحثية تخدم القطاع الصناعي، والعمل على ما يساعد في نقل التقنية وتسويق مخرجات البحث والتطوير والابتكار.

تجدر الإشارة إلى أن هذه الاتفاقية تعدّ ضمن الأهداف الاستراتيجية لبرنامج المراكز الوطنية المشتركة في "مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية" الساعية الى ربط مخرجات البحث والتطوير مع الاحتياجات الوطنية للتقنية.