السعودية: كيان بتروكيماوي جديد بأصول 11 مليار دولار ؟

  • 2020-09-20
  • 11:00

السعودية: كيان بتروكيماوي جديد بأصول 11 مليار دولار ؟

صفقة محتملة لدمج "المجموعة السعودية" و"بتروكيم" مواكبة لخطوات خفض النفقات والتأقلم مع انخفاض أسعار النفط

  • بيروت – "أوّلاً- الاقتصاد والاعمال"

تلقف المتداولون في السوق المالي السعودي "تداول" بإيجابية خبر صدور موافقة مجلسي إدارة المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي والشركة الوطنية للبتروكيماويات (بتروكيم) على الدخول في مفاوضات اندماج بينهما. 

 

 

الصفقة المحتملة تعدّ استمراراً لخطوات مماثلة في قطاع البتروكيماويات السعودي


الأسهم تتفاعل 

 

إثر ذلك، ارتفع سهم المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي بنحو 6 في المئة خلال التداولات، فيما قفز سهم بتروكيم بنحو 8 في المئة، وفي حال السير قدماً في الصفقة، فإن من شأنها أن تؤسس لولادة كيان جديد في قطاع البتروكيماويات السعودي بأصول بقيمة نحو 11 مليار دولار. 

أسس الدمج 

 

ومن المتوقع أن تتضح خلال الفترة المقبلة الأسس المالية التي ستجري عليها الصفقة المحتملة سواء عن طريق استحواذ شركة على أخرى ومن ثم إصدار أسهم جديدة أو وفقاً لتبادل أسهم بين الشركتين.  


خفض النفقات 

 

ويأتي هذا التوجه انسجاماً مع خطوات مماثلة حصلت في قطاع النفط والبتروكيماويات في سياق سعي شركات لخفض تكاليفها والتأقلم مع مرحلة الأسعار المنخفضة في أسعار النفط العالمية.

وكان السوق المالي السعودي شهد خلال العام الماضي، إتمام استحواذ الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات (سبكيم) على شركة الصحراء للبتروكيماويات والتي قامت بموجبها "سبكيم" بالاستحواذ على جميع أسهم مساهمي "الصحراء" مقابل إصدار 366.67 مليون سهم جديد في "سبكيم" عن طريق عرض مبادلة أوراق مالية.