إطلاق "Zaky".. المحفظة الرقمية الأولى من نوعها في لبنان

  • 2020-09-18
  • 20:10

إطلاق "Zaky".. المحفظة الرقمية الأولى من نوعها في لبنان

تطبيق لشركة Areeba حصل على موافقة مصرف لبنان

  • رانيا غانم

أطلقت Areeba، الشركة المتخصصة في تقديم حلول التكنولوجيا المالية، تطبيقاً جديداً باسم "zaky" وهو عبارة عن محفظة رقمية يستطيع من خلالها المستخدم تحويل الأموال من شخص إلى شخص (P2P) والدفع عند الشركات، وكذلك إضافة بطاقاته المصرفية الدائنة والمدينة. 

ويتوفر التطبيق على كل من Apple Store وGoogle Play، ويمكن لأي شخص يحمل الهوية اللبنانية تحميله مجاناً على هاتفه المحمول، ويشير الرئيس التجاري في شركة Areeba رمزي الصبوري إلى "أولاً-الاقتصاد والأعمال" إلى أن المحفظة تمت مناقشتها والعمل عليها تحت مظلة مصرف لبنان الذي أعطى موافقته، وتم تطوير التكنولوجيا في شركة Wallet Factory التي تتخذ من بولندا مقراً لها، وطورت محلياً لتتماشى مع متطلبات السوق.

 

الصبوري: المحفظة المالية ستحل جزءاً كبيراً من أزمة البلاد النقدية

 

أعرف عميلك

 

ويؤكد الصبوري أن طريقة استخدام المحفظة الرقمية سهلة جداً، إذ تطلب من المستخدم رقم هاتفه وبياناته وصورة لهويته، وتعطي Areeba المستخدم الموافقة على استعمال التطبيق بعد التحقق من جميع بياناته في غضون 24 ساعة انطلاقاً من مبدأ إعرف عمليك “Know Your Customer (KYC)”.

ويضيف الصبوري "إن المحفظة الرقمية غير محصورة بمصرف أو شركة واحدة، ويمكن إدخال أي بطاقة مصرفية إليها بغض النظر عن المصرف الصادرة عنه تماماً كما تستخدم نقاط البيع (Point of Sales (POS، وهذا يعطيه إمكانية الوصول إلى حساباته المصرفية واستخدامها".

وتستخدم المحفظة خدمات Visa Direct Send Mastercard Money لتحويل الأموال من بطاقة إلى بطاقة، وبهدف دعم التطبيق أعلنت Mastercard، أن عمليات التحويل التي ستتم عبر بطاقاتها ستكون مجانية في الشهر الأول من انطلاقته، وستقدم جوائز عدة لأول ألف مستخدم.

 

إقرأ: 

تحولات بنيوية في القطاع المالي اللبناني!

 

ميزات التطبيق

 

تتمتع المحفظة بمميزات عدة، إذ إنها تخول مستخدميها الدفع من الهاتف الجوال بطريقة عدم التلامس لدى أي تاجر لديه نقطة بيع Areeba بطريقة آمنة جداً ووفقاً لمعايير فيزا وماستركارد، ويؤكد الصبوري أن أكثر من 50 في المئة من نقاط البيع المتوافرة في لبنان تعود لـ Areeba، ويضيف أن الشركة مستعدة لتوزيع المزيد من نقاط البيع لدى التجار والمحال التجارية بناء على طلبهم.

تتضمن المحفظة أيضاً ميزات أخرى مثل طلب مبلغ من المال من شخص معين مقابل فاتورة متوافرة لديه. ويعطي الصبوري مثلاً، فيقول يمكن لصاحب المولد الكهربائي الذي يحصّل فواتيره أن يطلب من زبون لديه قيمة فاتورة الكهرباء ويرسل طلبه عبر التطبيق، ويمكن إرسال الأموال حتى للأشخاص الذين لم يحملوا التطبيق بعد، وفي هذه الحالة تصل رسالة على رقم هاتف الشخص متضمنة قيمة المبلغ الذي سيحول إليه مع رابط لتحميل التطبيق، وبمجرد تنزيله يصله المبلغ المحول إليه. ويؤكد الصبوري أنه ليس بالضرورة أن يكون للشخص حساب في المصرف، ويمكن استخدام تلك الأموال عبر نقاط البيع، مشيراً إلى وجود شريحة كبيرة من اللبنانيين الذين ليست لديهم حسابات في المصرف.

 

نحو مجتمع غير نقدي

 

وعن أهمية المحفظة الرقمية ودورها في التخفيف من وطأة الأزمة النقدية في لبنان، فيشير الصبوري إلى أن توفر المحفظة الرقمية بات ضرورة حتمية في السوق، لا بل من الضروري كان إطلاقها منذ خمس سنوات، ويضيف أنه لو كانت المحفظة الرقمية موجودة في لبنان، لكانت حدة الأزمة النقدية أخف وطأة بنسبة 80 في المئة. ويلفت الصبوري النظر إلى أن مصرف لبنان كان يطرح فكرة العملة الرقمية، وهذه المحفظة قد تحلها محلها تقريباً، قائلاً: "لطالما كان توجهنا الوصول إلى "مجتمع غير نقدي"، وهذا التطبيق محاولة جدية لبلوغ هذا الهدف"، ويختم الصبوري بالقول إن هذه المحفظة ستعطيهم قوة وقاعدة بيانات كبيرة.

 

إقرأ أيضاً:

مصارف لبنان ترفع الصوت: مقاربة عقلانية للتدهور أو.. الكارثة