الموانئ السعودية تتقدم 22% في مؤشر اتصال شبكة الملاحة البحرية

  • 2020-09-08
  • 09:14

الموانئ السعودية تتقدم 22% في مؤشر اتصال شبكة الملاحة البحرية

تقدّمت الموانئ السعودية في مؤشر اتصال شبكة الملاحة البحرية مع خطوط الملاحة بنحو 12.17 نقطة بما يعادل 22 في المئة وذلك منذ بداية الربع الأول للعام 2019 حتى الربع الثاني للعام 2020 لتبلغ 68.46 نقطة، وفقاً لما أعلن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية "أونكتاد" في تقرير أصدره للربع الثاني من العام الحالي.

ويأتي ذلك في إطار الأهداف الاستراتيجية التي تعمل عليها الهيئة العامة للموانئ "موانئ" وخططها التطويرية للارتقاء بقطاع الموانئ من خلال رفع تنافسية خدمات موانئ المملكة وفق أعلى المعايير العالمية، بما يتماشى مع مستهدفات "رؤية المملكة 2030" ممثلة في برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجيستية "ندلب".

وأضافت "أونكتاد" في تقريرها، أن موانئ المملكة سجّلت تقدماً تصاعدياً في هذا المؤشر العالمي، حيث بلغ عدد نقاط المملكة 56.3 نقطة خلال الربع الأول من العام 2019، في حين بلغ متوسط عدد نقاط المملكة 62.4 نقطة للعام 2019، بينما بلغ عدد نقاط المملكة 68.46 نقطة في الربع الثاني من العام 2020.

 

إقرأ: 

"موانئ" تزيد فترة الإعفاء لأجور تخزين البضائع إلى 21 يوماً

 

وذكرت أن هذا المؤشر العالمي الذي يعمل على قياس مستوى ترابط موانئ دول العالم مع شبكات خطوط الملاحية كل ربع سنة، يهدف إلى مساعدة الدول على تحديد التحديات وإيجاد فرص تطوير وتحسين أدائها في مجال الخدمات اللوجيستية.

وأوضحت أن مؤشر اتصال شبكة الملاحة البحرية مع خطوط الملاحة العالمية يتكوّن من عدد من المؤشرات الفرعية تتمثل في عدد الزيارات المجدولة للسفن للدولة خلال أسبوع، والطاقة الاستيعابية للسفن بالوحدة القياسية، بالإضافة إلى عدد مسارات الخدمة المنتظمة المقدمة عبر الخطوط الملاحية من وإلى الدولة.

وشملت هذه المؤشرات الفرعية أيضاً عدد الخطوط الملاحية التي تقدم خدماتها من وإلى الدولة، بالإضافة إلى متوسط حجم السفن (وحدة قياسية) للسفن التي تقدم خدمات منتظمة مقارنة بمتوسط أكبر سفينة، إلى جانب عدد الدول التي ترتبط بالدولة وتقدم خدماتها عبر خط مباشر.

 

إقرأ أيضاً: 

الموانئ السعودية: 630 ألف حاوية خلال يوليو

 

تجدر الإشارة إلى أن الهيئة العامة للموانئ أطلقت خلال النصف الأول من العام الحالي 4 خطوط ملاحية عابرة للقارات لتعزيز قوة ربط موانئ المملكة مع موانئ الشرق والغرب، وذلك ضمن مبادراتها الطموحة للإسهام في جذب خطوط الملاحة العالمية وزيادة أحجام المناولة والتنافسية في الموانئ السعودية، بما يُسهم في تحفيز الصادرات السعودية ودعم الصناعة الوطنية وتعزيز التبادل التجاري في المملكة ودول العالم.