بورصة الكويت نحو الإدراج: استكمال ورشة التطوير والتحديث

  • 2020-09-03
  • 22:25

بورصة الكويت نحو الإدراج: استكمال ورشة التطوير والتحديث

أول شركة بورصة في الخليج مملوكة للقطاع الخاص تدرج أسهمها في السوق

  • الكويت – "أوّلاً- الاقتصاد والأعمال"

وافق مجلس المفوضين في هيئة أسواق المال الكويتية على طلب إدراج شركة بورصة الكويت في السوق الأول، على أن يجري تاريخ ادراج أسهم شركة بورصة الكويت للأوراق المالية في البورصة بالاتفاق بين الشركة وهيئة أسواق المال.

ومن شأن هذه الخطوة أن تشكل تتويجاً للجهود التي بدأت قبل سنوات على طريق تطوير البورصة ونموذج عملها، والتي مرت بمرحلة أساسية عبر خصخصة شركة بورصة الكويت التي فاز فيها تحالف الاستثمارات الوطنية والشركة الأولى للاستثمار ومجموعة أرزان المالية للتمويل والاستثمار بالإضافة إلى بورصة أثينا كمشغل عالمي، وبذلك، تكون شركة بورصة الكويت الإدراج الثاني هذا العام في البورصة، بعد أسابيع على إدراج شركة شمال الزور الأولى للطاقة والمياه، وإدراج صندوق بيتك كابيتال ريت العقاري، وهي من شأنها أن تضفي المزيد من العمق على السوق وتوفر المزيد من الخيارات للمتداولين.  

أول بورصة مملوكة للقطاع الخاص

 

وأوضحت هيئة أسواق المال أنه وبعد الإنجاز الذي تحقق بخصخصة شركة بورصة الكويت، تدخل شركة بورصة الكويت مرحلة جديدة كشركة مدرجة في السوق الأول، وما يترتب على ذلك من التزامها بالمعايير العالية لهذا السوق، ويوفر الفرص لجميع المستثمرين في التداول في أسهمها بما يساهم في تنويع قاعدة رأس المال وفئات المستثمرين، وبذلك تكون بورصة الكويت هي أول بورصة مملوكة بالكامل للقطاع الخاص تدرج أسهمها في ذاتها في منطقة الخليج أو ما يعرف عالمياً بمصطلح (Self-listed Exchange).

وسبق للهيئة أن أشرفت على تنظيم وإنجاز عملية خصخصة الشركة والاكتتاب العام لنسبة 50 في المئة من مجموع أسهم رأس مالها وبقيمة اسمية مقدارها 10 ملايين دينار لجميع المواطنين الكويتيين خلال الفترة من 1 تشرين الأول/اكتوبر 2019 وحتى 1 أيلول/ديسمبر 2019، بلغت نسبة تغطية هذا الاكتتاب نحو 850 في المئة. 

 

 

تحول شركة المقاصة الكويتية إلى شركة تابعة

يمكن شركة بورصة الكويت من إطلاق خطط تطوير موحدة

 

عمق تشغيلي 

 

إلى ذلك، نجحت شركة بورصة الكويت في الاستحواذ على نحو 16.6 في المئة من الشركة الكويتية للمقاصة، ليرتفع إجمالي مساهمتها في الشركة إلى نحو 51 في المئة، في صفقة بلغت قيمتها نحو 14.9 مليون دينار، وبالتالي تحولت "المقاصة" إلى شركة تابعة في خطوة من شأنها أن تضيف عمقاً تشغيلياً على أداء شركة بورصة الكويت نفسها.

كما إن هذا الاستحواذ يمكن البورصة من وضع خطة استراتيجية متناغمة مع خططها لتطوير شركة المقاصة بما يساهم في تطوير منظومة الخدمات المتصلة بالاستثمار في بورصة الكويت بشكل عام، ويضفي المزيد من المرونة في إطلاق أدوات مالية جديدة، بحيث تكون الرؤى متوافقة بين الجهتين.

 

إقرأ أيضاً:

مجلس إدارة "الكويتية" ينطلق: تحدي استكمال الإنجاز والتحديث

 

 

5.6 ملايين دينار أرباح النصف الأول بزيادة 46.5 في المئة 

 

أداء مالي إيجابي 

 

وكانت شركة بورصة الكويت استمرت في تحقيق أداء مالي إيجابي خلال النصف الأول من العام الحالي، وبلغت الأرباح الصافية نحو 5.63 ملايين دينار (18.44 مليون دولار) بزيادة نحو 46.5 في المئة. 
وبلغ إجمالي الأصول نحو 41.7 مليون دينار بزيادة 22.4 في المئة، فيما بلغت حقوق المساهمين نحو 26.4 مليون دينار بزيادة 24.1 في المئة..