الاتحاد الأفريقي: أول اتفاق "تجارة حرة" بداية العام المقبل

  • 2020-08-17
  • 12:30

الاتحاد الأفريقي: أول اتفاق "تجارة حرة" بداية العام المقبل

أعلن الاتحاد الأفريقي أن أول اتفاق تجاري في إطار منطقة تجارة حرة على مستوى القارة الأفريقية سيعقد في الأول من شهر كانون الثاني/يناير المقبل حيث من المقرر استئناف المباحثات المعلقة عن بُعد.

وأضاف الاتحاد في بيان، أن المفاوضات المعلقة سوف تختتم من خلال منصة افتراضية تجارية دبلوماسية أفريقية جديدة يجري تطويرها، كشراكة بين القطاعين العام والخاص، بين مفوضية الاتحاد الأفريقي وأكثر من 20 شركة أفريقية متعددة الجنسيات، مشيراً إلى أن التكتل القاري يقود الاتفاق التجاري.

وأشار إلى أنه يمكن أن تصبح المنطقة التجارية الحرة، التي من المقرر أن تعمل بكامل طاقتها في حلول العام 2030، أكبر منطقة تجارة حرة في العالم من حيث المساحة، حيث يحتمل أن يخدم السوق 1.2 مليار شخص ويبلغ الناتج المحلي الإجمالي للمنطقة 2.5 تريليون دولار.

وكانت 54 دولة من أصل 55 اعترف بها الاتحاد الأفريقي، قد وقّعت على الانضمام إلى المنطقة، باستثناء إريتريا، بينما صادقت 28 دولة على الاتفاقية.

وتتخلف أفريقيا عن مناطق أخرى من حيث التجارة الداخلية، حيث تمثل التجارة داخل القارة 15 في المئة من الإجمالي، مقارنة بـ 58 في المئة في آسيا، وأكثر من 70 في المئة في أوروبا.

وتهدف الاتفاقية إلى تغيير ذلك من خلال خفض أو إلغاء التعريفات الجمركية عبر الحدود على 90 في المئة من السلع، وتسهيل حركة رأس المال والأشخاص وتشجيع الاستثمار وتمهيد الطريق أمام إنشاء اتحاد جمركي على مستوى القارة.