وزير المالية الأردني: لا زيادة للضرائب

  • 2019-12-17
  • 09:29

وزير المالية الأردني: لا زيادة للضرائب

أعلن وزير المالية الأردني محمد العسعس التزام الحكومة الأردنية بعدم زيادة الضرائب ورفع كفاءة الإدارة الضريبية ومحاربة التهرب الضريبي أو الجمركي.

وقال العسعس إن الأردن سينهي جولة مباحثات مع "صندوق النقد الدولي" هذا الشهر ضمن البرنامج الإصلاحي الاقتصادي للتركيز على الشق الهيكلي للاقتصاد من أجل رفع نسب النمو وخفض البطالة، إلى جانب إصلاحات تشمل مختلف القطاعات الاقتصادية في البلاد.

واكّد إن الحكومة قررت اعتماد خارطة طريق لإعادة هيكلة قطاع الكهرباء عبر خفض تكاليف الإنتاج وتحسين الإدارة المالية والديون في ذلك القطاع، مشيراً إلى المعاناة التي أعقبت انقطاع الغاز المصري، الذي كان يمد كافة إنتاج الأردن من الكهرباء، الأمر الذي كلّف عمّان 7.5 مليار دولار من ديون تراكمت على شركة الكهرباء.

ولفت النظر إلى تنويع وتحسين أساليب الكفاءة المالية والإدارية مما مكن شركة الكهرباء في الأردن للوصول إلى نقطة التعادل بين التكاليف والإيرادات.

كما أشار إلى أن الأردن باتت واحدة من أقل الدول كلفة في إنتاج الطاقة المتجددة بكلفة 2.5 سنت أميركي لكل كيلو وات وهذا سعر منافس على مستوى العالم، وسيمكن الأردن من ربط الكهرباء ونقلها إلى الدول المجاورة، حيث تم توقيع اتفاقا مع العراق بهذا الصدد.

وأكد على الإجراءات الحكومية، التي مكنت من خفض عجز الموازنة بمقدار 1.5 في المئة إلى 2.3 في المئة بما يعكس قدرة الأردن على رفع كفاءة الانفاق.