التجاري الكويتي: تراجع الإيرادات يهوي بالأرباح

  • 2020-08-10
  • 08:10

التجاري الكويتي: تراجع الإيرادات يهوي بالأرباح

الشيخ أحمد الدعيج الصباح: الإجراءات الحكومية تساهم في تسريع التعافي

حقق البنك التجاري الكويتي أرباحاً بقيمة 1.196 مليون دينار (3.91 ملايين دولار) خلال النصف الأول من العام الحالي بتراجع 87.8 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، فيما بلغت أرباح الربع الثاني نحو 0.349 مليون دينار مقارنة بنحو 8.875 ملايين دينار.

وعلى الرغم من أن السمة العامة التي طبعت تراجعات أرباح المصارف الكويتية التي أعلنت عن نتائجها، يعود بصفة أساسية إلى الارتفاع الكبير في المخصصات في مواجهة تداعيات كورونا، فإن التراجع في أرباح البنك التجاري الكويتي يعود بصفة أساسية إلى تراجع صافي إيرادات الفوائد والعملات إلى نحو 38.414 مليون دينار خلال النصف الأول بانخفاض 21.6 في المئة، إلى جانب انخفاض الأرباح من التعامل من العملات الأجنبية إلى 2.48 مليون دينار بتراجع بنحو 46.1 في المئة.  

وكان من شأن هذه التراجعات، أن ساهمت في تراجع الأرباح التشغيلية خلال النصف الأول من العام الحالي إلى 42.3 مليون دينار، بانخفاض 27.4 في المئة.   


تراجع القروض والودائع 

 

كذلك، بلغ إجمالي محفظة القروض لدى البنك نحو 2.296 مليار دينار خلال النصف الأول من العام الحالي، بتراجع نحو 6.4 في المئة، ومردّ ذلك بصفة أساسية إلى حالة الإغلاق التي رافقت مرحلة تفشي فيروس كورونا. بدوره، بلغ إجمالي الودائع 2.331 مليار دينار بتراجع نحو 2.5 في المئة، هذا، وترافقت هذه النتائج مع تراجع مخصصات النصف الأول إلى 41.02 مليون دينار بانخفاض 14.8 في المئة. 

تعويل على التعافي 

 

وقال رئيس مجلس الإدارة الشيخ أحمد الدعيج الصباح إن القطاع المصرفي لم يكن بمنأى عن تداعيات فيروس كورونا وإجراءات الإغلاق المتخذة في مواجهته ما أفرز تحديات غير مسبوقة خلال النصف الأول، وأضاف أن التداعيات السلبية للفيروس إلى جانب تراجع أسعار النفط، أثرت بشكل ملحوظ على الإيرادات وصافي هوامش الربحية، غير إنه توقع أن تساهم السياسات والإجراءات الحكومية المتخذة في تسريع وتيرة التعافي الاقتصادي. 
وأوضح أنه على الرغم من الظروف الاستثنائية، حافظ البنك على قاعدة رأس مال متينة، حيث بلغ معدل كفاية رأس المال نحو 17.9 في المئة، فيما بلغت نسبة الرفع المالي 11.5 في المئة، ونسبة صافي التمويل المستقر 109.7 في المئة، ونسبة تغطية السيولة 149.1 في المئة، وهي جميعها تفوق المتطلبات الرقابية.