"علم" السعودية تستحوذ على "تبادل"

  • 2020-08-10
  • 09:57

"علم" السعودية تستحوذ على "تبادل"

وقّعت شركة "العلم لأمن المعلومات" (عِلم) السعودية المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة اتفاقية شراء أسهم للإستحواذ على كامل أسهم "الشركة السعودية لتبادل المعلومات إلكترونياً" (تبادل) من "صندوق الاستثمارات العامة".

وأشارت الشركة في بيان أنه بموجب الاتفاقية ستصبح "تبادل" شركة مملوكة بالكامل لشركة "عِلم"، وستحتفظ بعلامتها التجارية وهويتها، مشيرة إلى أن الإدارة التنفيذية الحالية لشركة "تبادل" ستواصل إدارة تشغيلها وتقديم التقارير إلى مجلس إدارتها.

وقالت إنه من المرجّح أن ينتج عن الصفقة تعزيز القدرة التنافسية والخبرة لإنشاء كيان متكامل يضيف إلى كامل سلسلة القيمة للخدمات اللوجيستية في المملكة.

 

إقرأ: 

صندوق الاستثمارات العامة السعودي:

صندوق سيادي بأدوار دولية ومحلية

 

وقال متحدث رسمي من "صندوق الاستثمارات العامة" إن الصندوق ملتزم بتعزيز نمو شركات محفظته، عبر تطوير شراكات وفرص في ما بينها، وذلك بهدف جعلها شركات وطنية ريادية تسهم بإيجاد الأثر الاقتصادي الإيجابي، مشيراً إلى أن هذه الصفقة ستثمر عبر دمج سلسلة القيمة للخدمات اللوجيستية تأسيس منظومة استراتيجية تقنية متكاملة تنسجم مع أهداف برنامج الصندوق لدعم جهود التحول الرقمي، والبنية التقنية التحتية في المملكة، كأحد مستهدفات "رؤية المملكة 2030".

من ناحيته، أوضح الرئيس التنفيذي لشركة "عِلم" عبد الرحمن الجضعي أن الصفقة ستثمر عن إنشاء كيان متكامل يلبي جميع احتياجات القطاع اللوجيستي، بما يدعم استراتيجية التوسع في القطاعات المستهدفة، مع تعزيز القيمة السوقية للشركة، مضيفاً أن الصفقة فرصة لإيجاد خدمات لويستية وطنية متطورة تنسجم مع متطلبات السوق الحالية وحاجة المستفيدين.

أما الرئيس التنفيذي لـ"تبادل" عبد العزيز الشامسي فقال إن الصفقة ستحمل في طياتها تطوير أعمال الشركة خلال السنوات المقبلة، وذلك بما يخدم قطاعات الجمارك والموانئ والمطارات، ويسهم في تطوير المجالات اللوجيستية، من خلال دمج الشركتين أدواتهما والاستفادة من إمكاناتهما، لإنشاء منصة لوجيستية شاملة تقع في صميم استراتيجية نمو "تبادل".