تراجع معدّل البطالة في السعودية 12 بالمئة

  • 2019-12-16
  • 09:55

تراجع معدّل البطالة في السعودية 12 بالمئة

تراجعت نسبة البطالة بين المواطنين السعوديين إلى 12 في المئة خلال الربع الثالث من العام الحالي، مقارنة بـ12.3 في المئة تم تسجيلها خلال الربع الثاني، وذلك بعد أن وصلت النسبة إلى مستواها القياسي المرتفع إذ سجلّت 12.9 في المئة خلال العام الماضي، بحسب بيانات رسمية صادرة عن الهيئة العامة للإحصاء.

وأشارت البيانات إلى الإصلاحات الاقتصادية التي أطلقتها الحكومة السعودية قبل ثلاث سنوات قد بدأت تؤتي ثمارها، وإن كان هدف الرياض خفض البطالة إلى 9 في المئة بحلول العام 2022 مازال يبدو طموحا.

وأظهرت البيانات أن العدد الإجمالي للسعوديين أصحاب الوظائف، من الإناث والذكور، قد سجّل ارتفاعاً طفيفاً إلى 3.1 مليون في الربع الثالث من 3.09 في المئة، خلال الأشهر الثلاثة السابقة.

وبلغت المساهمة الاقتصادية الإجمالية للسعوديين، سواء من الرجال أو النساء البالغة أعمارهم 15 عاما فأكثر والساعين بنشاط للبحث عن عمل أو أنهم موظفون بالفعل، 45.5  في المئة خلال الربع الثالث من 45 في المئة خلال الربع الثاني.

كما تطمح الحكومة السعودية إلى خلق 1.2 مليون وظيفة بحلول 2022 عن طريق التركيز على القطاعات كثيفة العمالة مثل التجزئة والترفيه والسياحة. وتستهدف أيضا زيادة إغراء توظيف السعوديين عن طريق تقليص فجوة الأجور بينهم وبين الأجانب.