السعودية قد تطرح سندات دولية لجمع 32 مليار دولار في يناير

  • 2019-12-11
  • 14:04

السعودية قد تطرح سندات دولية لجمع 32 مليار دولار في يناير

كشف رئيس مكتب إدارة الدين العام في السعودية فهد السيف أن المملكة قد تطرح سندات دولية في موعد قريب قد يكون في كانون الثاني/يناير المقبل، وذلك في إطار خطط لجمع ديون بقيمة 32 مليار دولار في العام المقبل.

ونقلت "رويترز" عن السيف قوله في مقابلة إنه من المتوقّع أن تشكل الإصدارات المحلية 55 في المئة من إجمالي خطة إصدار الدين، وأن النسبة المتبقية ستجمع على المستوى الدولي.

وكان السيف قد أشار في حزيران/يونيو الماضي، وعلى هامش مؤتمر في لندن، إلى هذا الطرح مشيراً إلى أن المخطط يشمل إصدار سندات إسلامية (صكوك) بحلول نهاية العام الحالي. وأن الصكوك ستكون بالدولار، موضحاً في حينه أن المملكة ستظل مصدراً نشطاً في أسواق السندات الدولارية وتتطلع إلى جمع رؤوس أموال بعملات أخرى بينها اليورو.

وتجدر الإشارة إلى أن وزارة المالية السعودية كانت قد أعلنت في آذار/مارس الماضي أنها انتهت من استقبال طلبات المستثمرين على إصدارها المحلي لشهر آذار/مارس 2019، تحت برنامج صكوك حكومة المملكة العربية السعودية بالريال السعودي. وجرى تحديد حجم الإصدار بمبلغ إجمالي قدره 6.075 مليار ريال. وأوضحت الوزارة وقتذاك أن الإصدارات قسمت إلى شريحتين الأولى منها، تبلغ 2.395 مليار ريال. ويصبح الحجم النهائي للشريحة 7.844 مليار ريال لصكوك تُستحق في عام 2029. وتبلغ الشريحة الثانية، 3.680 مليار ريال لصكوك تُستحق في عام 2034.