هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية: طلبات التوصيل تضاعفت منذ بداية الجائحة

  • 2020-07-29
  • 09:54

هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية: طلبات التوصيل تضاعفت منذ بداية الجائحة

بلغ إجمالي القيمة المالية للطلبات عبر تطبيقات التوصيل في السعودية 533 مليون دولار لتتخطى 26 مليون طلب منذ بداية جائحة كورونا، بارتفاع نسبته 250 في المئة مقارنة ببداية الجائحة، وفق هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية.

استحوذت منطقة الرياض على 46 في المئة من مجمل طلبات التوصيل، بحسب بيان صدر عن الهيئة أمس، تلتها منطقة مكة المكرمة بنسبة 26 في المئة، فيما تمّ تنفيذ 13 في المئة من الطلبات في المنطقة الشرقية.
وارتفع عدد تطبيقات التوصيل المسجلة لدى هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات منذ البدء في تطبيق قرار منع التجول بنسبة 310 في المئة بعد أن بلغ مجموعها 41 تطبيقاً، تقدم خدمات التوصيل في 246 مدينة ومحافظة في مختلف مناطق المملكة.

 

ضوابط لتحسين فعالية التوصيل

 

وقامت الهيئة منذ بدء جائحة كورونا بالشراكة مع العديد من الأجهزة الحكومية في وضع آليات حوكمة دقيقة لضمان فاعلية هذا النشاط الحيوي من خلال وضع الضوابط والأطر التنظيمية لتحسين كفاءته التشغيلية، ورفع طاقته الاستيعابية وتأهيل تطبيقات التوصيل من الناحية التنظيمية والتشغيلية، لمواكبة الطلب المتزايد على مختلف التطبيقات منذ تفشي الوباء.

وتضمنت الجهود المبذولة إعادة هيكلة عمل قطاع تطبيقات التوصيل وذلك بالتعاون المشترك مع وزارة التجارة في إطلاق مبادرة استهدفت ربط المتاجر التموينية والصيدليات ومحال المستلزمات الطبية بتطبيقات التوصيل المسجلة لدى الهيئة، بهدف ضمان إيصال احتياجات المستفيدين لمنازلهم بسهولة.

إلى ذلك، أعلنت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات أخيراً عن مؤشر تصنيف مقدمي الخدمات البريدية واللوجيستية من حيث الشكاوى المصعدة للهيئة خلال الربع الثاني، وذلك وفقاً لمستويات اهتمام مقدمي الخدمات بعملائهم.
وكشف المؤشر بلوغ إجمالي الشكاوى التي صعدها المستفيدون للهيئة بعد عدم حلّها من قبل مقدم الخدمة 72.1 ألف شكوى تعاملت معها الهيئة وقامت بمعالجتها، مشيرة إلى أن 69 في المئة من إجمالي الشكاوى يتعلق بالشحنات الدولية.