"مصدر" أبوظبي تطوّر مشاريع طاقة شمسية في أرمينيا

  • 2019-12-02
  • 12:11

"مصدر" أبوظبي تطوّر مشاريع طاقة شمسية في أرمينيا

وقعت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر"، اتفاقية مع "صندوق المصالح الوطنية" في أرمينيا لتطوير مشاريع طاقة شمسية بقدرة إجمالية تبلغ 400 ميغاواط في أرمينيا، بقيمة استثمارية تتراوح بين 300 إلى 320 مليون دولار أميركي.

وجاءت الاتفاقية، التي وقعها الرئيس التنفيذي لشركة "مصدر" إحدى شركات "مبادلة للاستثمار" محمد جميل الرمحي، والرئيس التنفيذي لصندوق المصالح الوطنية في أرمينيا ديفيد بابازيان، بحضور رئيس أرمينيا أرمين سركيسيان ووزير الطاقة والصناعة الإماراتي محمد فرج فارس المزروعي، في أعقاب إبرام مذكرة تفاهم خلال شهر تموز/ يوليو الماضي بين "مصدر" وصندوق المصالح الوطنية في أرمينيا بهدف إنشاء وتطوير وبناء وتشغيل وصيانة محطات للطاقة المتجددة، والتي تشمل مشاريع الطاقة الشمسية الكهروضوئية الثابتة والعائمة ومشاريع طاقة الرياح.

وسيكون المشروع الأول المخطط له ضمن إطار هذا الاتفاق هو عبارة عن محطة للطاقة الشمسية الكهروضوئية على نطاق المرافق الخدمية بقدرة إنتاجية تصل إلى 200 ميغاواط سيجري تنفيذها غرب أرمينيا، وسيتم استخدام أحدث تقنيات الألواح الشمسية ذات الوجهين لإنتاج الكهرباء عبر أشعة الشمس المباشرة والمنعكسة.

وتطمح أرمينيا إلى توليد أكثر من (30٪) من احتياجاتها من الطاقة عبر مصادر متجددة بحلول عام 2025، وإنتاج ما يصل إلى 1000 ميجاواط من الطاقة الشمسية. وتنتج أرمينيا حالياً قرابة 2800 ميجاواط من الطاقة الكهربائية المركبة، موزعة بالتساوي بين الطاقة النووية والطاقة الكهرومائية والتوليد الحراري من الغاز الطبيعي المستورد.

وتشير التقديرات إلى إمكانية توليد نحو 1720 كيلوواط ساعي من الطاقة الشمسية لكل متر مربع في أرمينيا، مقارنة بـ 1000 كيلوواط ساعي لكل متر مربع كمعدل متوسط لتوليد الكهرباء في بقية أنحاء القارة الأوروبية. وتتمتع البلاد بوجود أكثر من 200 نهر وبحيرة ملائمة لإقامة مشاريع في مجال الطاقة الشمسية العائمة.

وأكد محمد جميل الرمحي الرئيس التنفيذي لـ "مصدر" على أهمية الاتفاقية التي تم توقيعها اليوم مع صندوق المصالح الوطنية في أرمينيا، مشيراً إلى أن "أرمينيا تتمتع باقتصاد سريع النمو وبيئة منفتحة وداعمة للاستثمار وهو ما مكننا من المضي قدماً في شراكتنا مع صندوق المصالح الوطنية في أرمينيا".

وتضم أرمينيا حالياً محطات طاقة شمسية كهروضوئية صغيرة ومتوسطة الحجم قيد التشغيل بقدرة إجمالية تبلغ 50 ميغاواط، ومشاريع طاقة شمسية أخرى قيد الإنشاء بقدرة تصل إلى 250 ميغاواط، بالإضافة إلى خطط لبناء مشاريع أخرى بقدرة إجمالية تصل إلى 700 ميغاواط.