الكويت: 127 ألف مستثمر في اكتتاب "شمال الزور الأولى"

  • 2019-12-02
  • 12:41

الكويت: 127 ألف مستثمر في اكتتاب "شمال الزور الأولى"

جذب الاكتتاب في حصة هيئة مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص في الكويت بشركة "شمال الزور الأولى"، المشغلة لمحطة الزور الشمالية للطاقة والكهرباء، اهتمام المستثمرين الكويتيين من خلال مشاركة 127 ألف مواطن فيه.

ويعتبر هذا العرض أول مشروع شراكة بين القطاعين العام والخاص يطرح في السوق الكويتية. ووفقًا للقواعد التي تحكم هذه الخطط، يجب عرض الأسهم في الشركات التي تملك مشاريع على الجمهور.

وكشفت الهيئة أنه تم طرح نحو 50 في المئة من أسهم شمال الزور الأولى في الفترة من 1 تشرين الأول/أكتوبر إلى 29 تشرين الثاني/نوفمبر الماضيين.

وأشارت إلى أن الطرح العام يتم فرضه بموجب قوانين منتجي المياه والطاقة المستقلين  والشراكة بين القطاعين العام والخاص، التي تشكل جزءًا لا يتجزأ من الجهود الحكومية الشاملة لإشراك المواطنين في ملكية المشاريع الضخمة.

وذكرت الهيئة أنه بالإضافة إلى توفيرها فرص استثمارية جذابة للمواطنين، فإن مشاريع الشراكة بين القطاعين العام والخاص، تمكّن القطاع الخاص من أخذ زمام المبادرة في تنمية الاقتصاد الوطني غير النفطي.

تجدر الإشارة إلى أن الـ 50 في المئة المتبقية من أسهم الشركة لا تزال مملوكة من مساهميها الحاليين: 40 في المئة لشركة "آزور نورث وان القابضة"، التي تضم مجموعة من المستثمرين من بينهم "إنجي"، و"سوميتومو كوربوريشن" ، و 5 في المئة من "هيئة الاستثمار الكويتية" ؛ و 5 في المئة من قبل المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.