السعودية لإعادة التمويل تستحوذ على محفظة عقارية بـ 3 مليارات ريال

  • 2020-07-19
  • 23:42

السعودية لإعادة التمويل تستحوذ على محفظة عقارية بـ 3 مليارات ريال

وقّعت المؤسسة العامة للتقاعد والشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري - المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة – اتفاقية استحوذت بموجبها الشركة على محفظة تمويل عقاري تزيد قيمتها على ثلاثة مليارات ريال. 

 

أثرها على برنامج مساكن

 

وأوضح محافظ المؤسسة العامة للتقاعد محمد النحاس أن الاتفاقية ترفع من قدرة برنامج "مساكن" التابع للمؤسسة على تحقيق أهدافه ضمن خطط المؤسسة الاستراتيجية لتوفير حلول مبتكرة للتمويل العقاري المدعوم لتلبية احتياجات المواطنين، وزيادة نسب تملك المساكن وفق أهداف رؤية 2030، كما تأتي الاتفاقية تأكيداً على متانة أداء المحفظة العقارية التابعة للمؤسسة وجاذبيتها للشراء من قبل المستثمرين.

وأضاف أن هذه الاتفاقية تمثل جزءاً مهماً من برنامج "مساكن"، وهي مبادرة ترعاها المؤسسة العامة للتقاعد لتوفير حلول تمويلية بصيغة المرابحة بتكلفة ثابتة لموظفي ومتقاعدي القطاعين العام والخاص بهدف تشجيعهم على التملك، مشيراً إلى أن "مساكن" أسهم في تمويل أكثر من تسعة آلاف عقد خلال الأعوام العشرة الماضية.

 

حلول إضافية للتملّك أمام المواطنين

 

بدوره، أوضح الرئيس التنفيذي للشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري فابريس سوسيني أن حجم الاتفاقية الموقعة مع المؤسسة العامة للتقاعد، يعكس التزام الشركة في إيجاد حلول متنوعة تساهم في زيادة تملك المواطنين للمنازل عبر توفير السيولة للتمويل العقاري، ما يساعد على خفض الأسعار وزيادة المعروض من التمويل، ومن ثم تحقيق هدف الشركة في رفع معدلات تملك المنازل.

وأضاف أن الاتفاقية توفر فرصة لإعادة تمويل أصول قطاع التمويل العقاري من خلال بيع محافظ تمويلية للشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري، ما يعزز جذب المستثمرين إلى السوق وتشجيع المتعاملين في قطاع التمويل السكني على استمرار توفير المزيد من حلول التمويل المدعوم لزيادة العرض والطلب على الوحدات السكنية لاستمرارية نمو القطاع وخفض التكلفة على الأسر السعودية.

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لشركة دار التمليك غسان العامودي إن الاتفاقية تعكس الجودة العالية للأصول التي أنشأتها الشركة عبر إدارتها لبرنامج "مساكن" التابع للمؤسسة العامة للتقاعد، وتحويل البرنامج إلى أحد أنجح برامج التمويل العقاري في المملكة. 

يذكر أن الشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري بدأت أعمالها في العام 2017 بهدف تحسين قطاع التمويل العقاري في السعودية، وأصبحت إحدى الجهات الرئيسة المالكة لمحافظ التمويل العقاري في المملكة بالنظر إلى حجم المحفظة الحالية والاتفاقات السابقة لشراء محافظ عدد من البنوك وشركات التمويل العقاري.