المزروعي: اعتمدنا هيكلاً حكومياً للاستثمار في الذكاء الاصطناعي

  • 2020-07-19
  • 09:29

المزروعي: اعتمدنا هيكلاً حكومياً للاستثمار في الذكاء الاصطناعي

اعتبر وزير الطاقة والبنية التحتية الاماراتي سهيل المزروعي أن جائحة "كوفيد 19" جاءت صادمة للمجتمعات والأنظمة الصحية والاقتصادات والحكومات في جميع أنحاء العالم، مشيراً إلى أنها أثّرت على كل قطاع وفرضت تحديات اجتماعية واقتصادية في جميع أنحاء العالم.

وأضاف المزروعي في كلمة خلال القمة البحرية الافتراضية حول تغييرات الطاقم البحري في ظل وباء "كوفيد-19" أن الإمارات اعتمدت هيكلاً حكومياً جديداً، يتضمن دمج الوزارات والهيئات للإستثمار في الذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي وبنيتها التحتية التي من شأنها تسريع التحول الرقمي والابتكارات التكنولوجية، لافتاً النظر إلى أنه على الرغم من أن فيروس كورونا كان تحدياً عالمياً لكن الامارات قادرة على تحويل التحدي ليصبح فرصة يمكن أن تبني مستقبلاً مرناً ومستداماً.

وأوضح أن بلاده ستكون قادرة على تحويل هذا التحدي الى فرصة أكبر مع التكنولوجيا الناشئة في القطاع البحري، مشدداً على ضرورة معالجة التحول الرقمي وعلى وجه الخصوص السفن المسيّرة ذاتياً التي تنظر فيها المنظمة البحرية الدولية حالياً، للحاجة إلى إعداد الجيل المقبل من البحارة إلى مستقبل أكثر رقمنة بسبب أتمتة الصناعة البحرية.

وقال إن مهنة البحارة تشهد تغيراً كبيراً من منظور تكنولوجي، لكنها ستستمر في لعب دور حيوي في النقل البحري للتجارة الدولية، مشيراً إلى أن الامارات أطلقت خلال شهر آذار/مارس الماضي مبادرة تضامن تسمى "أصداء الأمل" لتقدير جهود جميع العاملين في الصفوف الأولى الذين يؤدون واجباتهم خلال الوباء، كما انضمت الموانئ في جميع أنحاء العالم معاً في دعم المبادرة بالإضافة إلى تسهيل تغييرات الطاقم.

ولفت النظر إلى أنه تمّ استعراض العديد من السياسات والإجراءات والتدابير وتعديلها والموافقة عليها لضمان تسهيل تغييرات الطاقم، مشيراً إلى أنه وسط هذه الأزمة تقطعت السبل لأكثر من 200 ألف بحار على متن السفن في جميع أنحاء العالم بسبب قيود الإغلاق والسفر.

كما شدّد على ضرورة العمل بشكل جماعي على معالجة جميع التحديات، على وجه الخصوص، تغييرات الطاقم من خلال التعاون والاتصال المكثف للحفاظ على عمل سلاسل الإمداد البحري في العالم من أجل ضمان تسليم السلع والإمدادات الحيوية، مؤكداً التزام الهيئة الكامل بمواصلة اتباع نهج علمي وعملي تجاه تسهيل عمليات الشحن وتغييرات الطاقم.