"أبوظبي للتوزيع" تمنح عقوداً لمشاريع بقيمة 900 مليون درهم

  • 2020-07-19
  • 09:44

"أبوظبي للتوزيع" تمنح عقوداً لمشاريع بقيمة 900 مليون درهم

منحت شركة "أبوظبي للتوزيع" التابعة لشركة "أبوظبي للطاقة" (طاقة) عقوداً لمشاريع بقيمة 900 مليون درهم لتوسيع شبكة توزيع المياه المعاد تدويرها ضمن برنامج التوسعة التابع للشركة.

وأشارت "طاقة" في بيان إلى أن خطوط التوزيع الجديدة ستوفّر عند اكتمالها نحو 85 مليون غالون إمبراطوري من المياه المعاد تدويرها يومياً، وهي كمية كافية لري أكثر من 3.5 ملايين شجرة نخيل، مشيرةً إلى أن هذا التوسع سيساهم بزيادة الاستفادة من المياه المعاد تدويرها لاستخدامها في ري الأراضي الزراعية ولأغراض تجارية، بالإضافة إلى ري الحدائق والمسطحات الخضراء المُدارة من قبل البلديات.

وذكرت أنه يمكن لنحو 4 آلاف مزرعة الاستفادة من المياه المعاد تدويرها عند الانتهاء من تنفيذ المشروع، ما يمكّن من تحقيق الاستخدام الأمثل للمياه والحدّ من استنزاف موارد المياه وتحويل المزيد من المياه المعاد تدويرها نحو أوجه أوسع للإستخدام.

وفي إطار برنامج التوسعة، كانت شركة "أبوظبي للتوزيع" قد أعلنت في شهر كانون الثاني/يناير الماضي البدء بتوفير 4.4 ملايين غالون من المياه المعاد تدويرها يومياً إلى جزيرة السعديات في أبوظبي لري المسطحات الخضراء عبر شبكتها الحالية في جزيرة ياس.

وتشمل المرحلة الجديدة من البرنامج توريد المياه المعاد تدويرها وتوسعة البنية التحتية لنقلها لتشمل المتعاملين في المجالات الزراعية والتجارية في المناطق المحيطة بأبوظبي.

ويتضمن برنامج التوسعة بأكمله شبكة أنابيب يبلغ طولها 150 كلم تقريباً تتوزع بين نظامين، حيث تصل سعة النظام الناقل الأول 30 مليون غالون سنوياً وسيكتمل إنشاؤه في الربع الثالث من العام 2021، بينما تصل سعة النظام الناقل الثاني 55 مليون غالون سنوياً وسيكتمل إنشاؤه في الربع الرابع من 2021.

 وقال رئيس قطاع النقل والتوزيع في شركة "طاقة" عمر الهاشمي إن برنامج توسعة شبكة المياه المعاد تدويرها يدعم الرؤية المستقبلية لشركة "طاقة" بشكل مباشر، مشيراً إلى أن الشركة تركز بشكل خاص على تحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية للدولة، والمتعلقة بإمدادات الطاقة والمياه، والتي تلحظ التوقعات حول الزيادة في الطلب وأهمية نشر تقنيات صديقة للبيئة وتبنّي أساليب مستدامة لتقديم الخدمات.

وأضاف الهاشمي أن توسيع شبكة المياه المعاد تدويرها من قبل شركة "أبوظبي للتوزيع" يشكل جزءاً رئيسياً من الجهود التي تبذلها "طاقة" والرامية الى تحقيق عمليّة التحوّل في قطاع المرافق في إمارة أبوظبي عبر سلسلة القيمة ولعقود مقبلة.

من جانبه، قال المدير العام لشركة "أبوظبي للتوزيع" سعيد محمد السويدي إن برنامج توريد المياه المعاد تدويرها من قبل "أبوظبي للتوزيع" يلعب دوراً أساسياً في تحقيق أهداف استراتيجية الأمن المائي لدولة الإمارات 2036، مشيراً إلى أنه ومن خلال تطبيق حلول عملية ومستدامة تُمكِّن من تحسين سبل استخدام المياه وحماية موارد المياه، مؤكداً مواصلة تعزيز النهج الاستراتيجي لإمارة أبوظبي لتحقيق الاستدامة المائية والبيئية.