نقابة الصرافين في لبنان تعلن الإضراب الجمعة

  • 2019-11-28
  • 13:20

نقابة الصرافين في لبنان تعلن الإضراب الجمعة

أعلنت نقابة الصرافين في لبنان الاضراب في قطاع الصرافة يوم الجمعة، رافضة الاتهامات المغرضة وغير المحقة عملياً وواقعياً التي تصوّب عليها في محاولة يائسة لتحميلها وزر الازمة.

واستنكرت النقابة الانخفاض الذي وصل إليه سعر صرف الليرة اللبنانية نتيجة سوء الأوضاع الاقتصادية والمالية المتراكمة في البلد، رافضة استمرار انخفاض قيمة العملة الوطنية لكونها تتأثر بالأزمة أسوة بغيرها من القطاعات، إذ أن عمليات البيع والشراء في السوق تستنزف رساميل الصرافين وتهدد وجودها لكون غلاء أسعار المواد الاستهلاكية تتأثر به جميع القطاعات ومن ضمنها قطاع الصرافة.

وناشدت النقابة السلطات السياسية والمالية إيجاد حلول ناجعة تساهم في الحد من هبوط سعر صرف الليرة.

وكان سعر صرف الدولار الأميركي في لبنان قد قفز في السوق السوداء إلى 2000 ليرة مقابل الدولار الواحد، في حين عمد بعض الصرافين إلى بيع الدولار بـ2200 ليرة، وهو ما يزيد بـ50 في المئة عن السعر الرسمي المحدد عند 1501 – 1514 ليرة مقابل الدولار من مصرف لبنان.

كما بات تأثير شح الدولار في لبنان واسع النطاق، حيث إن المستوردين غير قادرين على تأمين الأموال لتسديد ثمن البضائع الأساسية، وهو ما أدى إلى نقص في الإمدادات الغذائية والطبية، إذ إن لبنان بلد يعتمد بدرجة كبيرة على الاستيراد، ويتطلب استيراد 80 في المئة من طعامه، وفقاً لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة.