نسما والمباني: عقد تطوير البنية التحتية لمطار البحر الأحمر

  • 2020-07-13
  • 08:18

نسما والمباني: عقد تطوير البنية التحتية لمطار البحر الأحمر

فاز تحالف شركتي "نسما وشركاهم" و"المباني العامة للمقاولات" السعوديتين بعقد تطوير البنية التحتية للملاحة الجوية في مطار مشروع البحر الأحمر الدولي.

وسيقوم التحالف بتصميم وتطوير مدرج "F" الرئيسي الذي يصل طوله إلى 3700 متر ومدرج "B" المخصص للطائرات المائية ومرابط الطائرات العمودية والممرات الرئيسة والرابطة، بالإضافة إلى أعمال الرصف وتأمين المساعدة الملاحية اللازمة للطيران والإضاءة الأرضية للمدرج وغيرها من الطرق والمرافق الأخرى المرتبطة بذلك.

ولا تزال أعمال تهيئة أرض المطار قائمة على قدم وساق بعد تسلّم شركة "البحر الأحمر للتطوير" شهادة عدم ممانعة للمخطط العام من قبل "الهيئة العامة للطيران المدني" في وقت سابق من هذا العام، واشتملت الموافقات على موقع تطوير المطار والمخطط العام للبنية التحتية الجوية بما في ذلك اتجاه المسار 33/15 للطيران بالإضافة إلى مراجعة دراسات المجال الجوي وحركة الطيران التي ترسم مسار الرحلات المحلية والعالمية المتجهة نحو المطار.

وكانت الشركة قد كشفت في تشرين الأول/أكتوبر 2019 عن تصميم مطار مشروع البحر الأحمر الدولي من قبل شركة "فوستر وشركائه" وهو تصميم مستدام وصديق للبيئة يحاكي جمال المناظر الطبيعية المحيطة بموقعه ويجسد رؤية مشروع البحر الأحمر وذلك تماشياً مع أهداف التنمية المستدامة التي وضعتها شركة البحر الأحمر للتطوير منذ إطلاق المشروع، وسيتسع المطار الى مليون مسافر سنوياً وسيضم حركة رحلات داخلية ودولية بطاقة استيعابية اجمالية تصل في ذروتها إلى 900 مسافر في الساعة.

 

باغانو: "البحر الأحمر للتطوير" تدعم قطاع المقاولات السعودي

 

وقال الرئيس التنفيذي لشركة "البحر الأحمر للتطوير" جون باغانو إن منح هذا العقد لا يمثل فقط تقدماً كبيراً في تطوير مطار الوجهة الدولي الذي يعدّ أحد مشاريع البنية التحتية الرئيسة الجاري تطويرها في الموقع حالياً ولكنه يجسّد أيضاً مدى اهتمام الشركة في دعم عملية تطوير قطاع المقاولات السعودي بما يسهم في رفع الكفاءة والتنافسية لمواكبة المتطلبات الفنية والقدرات اللازمة لتنفيذ المشاريع المستقبلية في المملكة.

وأضاف باغانو أن تحالف شركتي "نسما وشركاهم للمقاولات المحدودة" و"المباني العامة للمقاولات" سيقدم دعماً إضافياً للمشروع من خلال الخبرة الواسعة التي يتمتعون بها في مجال تطوير البنية التحتية للملاحة الجوية وكذلك من حيث القدرة على الالتزام بالتسليم حسب الجدول الزمني المحدد.

 

التركي: مطار البحر الأحمر الدولي سيلعب دوراً رئيسياً في السياحة

 

من جهته، قال نائب الرئيس وعضو مجلس إدارة شركة "نسما وشركاهم" رامي التركي إن هذه الخطوة تمثل بداية شراكة ستكون مثيرة للإعجاب مع شركة "البحر الأحمر للتطوير".

وأضاف التركي أن مطار البحر الأحمر الدولي سيلعب دوراً رئيسياً في تحول أنظار الباحثين عن السياحة الفاخرة نحو السعودية التي تستعد من خلال مشروع البحر الأحمر لاستقبال ما يصل إلى مليون زائر سنوياً في حلول العام 2030.

 

ضاهر: سنضع خبراتنا لتلبية تطلعات "البحر الأحمر للتطوير"

 

بدوره، قال الرئيس التنفيذي لشركة "المباني العامة للمقاولات" جوزيف ضاهر إن الشركة ستضع خبراتها ومواردها كافة لتلبية تطلعات شركة "البحر الأحمر للتطوير" بتشييد مطار بطراز عالمي خلال فترة الإنجاز المتفق عليها خصوصاً خلال هذه الفترة الحرجة التي تؤثر على العالم بأسره.