مصر: الحكومة تتبنى برنامجاً لتحفيز النمو الاستهلاكي من خلال صندوق ضمان بقيمة ملياري جنيه

  • 2020-07-12
  • 21:07

مصر: الحكومة تتبنى برنامجاً لتحفيز النمو الاستهلاكي من خلال صندوق ضمان بقيمة ملياري جنيه

قال وزير المال المصري محمد معيط اليوم، إنه سيتم إطلاق صندوق ضمان وتحفيز الاستهلاك لتقديم ضمانات لحصول المواطنين على وحدات الإسكان غير المنطبق عليهم الشروط.

جاء ذلك، خلال افتتاح أحد المشروعات العقارية القومية المهمة اليوم الأحد في منطقة الأسمرات 3، في حضور الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي. 

وأشار وزير المال المصري إلى أن هذه المبادرة تأتي في إطار الجهود التي تبذلها الحكومة لزيادة مساهمة الاستهلاك في معدلات نمو الناتج المحلي الإجمالي، وتحفيز الطلب المحلي خصوصاً في ضوء تباطؤ معدلات نمو الانفاق الاستهلاكي بسبب جائحة فيروس كورونا وزيادة فرص العمل للمواطنين، فضلاً عن زيادة تحفيز الشركات الصناعية والخدمية والعقارية وشركات التمويل الاستهلاكي على البيع بالتقسيط وإقراض المواطنين، هذا إلى جانب زيادة تحفيز الشركات الصناعية والخدمية والعقارية وشركات التمويل الاستهلاكي على البيع بالتقسيط واقراض المواطنين.

وشرح الوزير المصري أهمية إطلاق مبادرة تشجيع وتحفيز النمو الإستهلاكي، والتي تسهم في توفير ضمان للهيئات والشركات لمن يقوم بعمليات للتمويل الاستهلاكي، فضلاً عن تسهيل قدرة المواطن على الحصول على السلع والخدمات والعقارات، هذا إلى جانب تقليل المخاطر على الجانب التمويلي لتلك الجهات.

وأوضح الوزير أن وزارة المالية قامت بإنشاء صندوق قابض تابع لها لضمان التمويل الاستهلاكي برأس مال قدره ملياري جنيه من الخزانة العامة، يهدف إلى تحفيز النمو الاستهلاكي لزيادة مساهمة الانفاق الاستهلاكي في التنمية الاقتصادية وزيادة حجم الطلب الكلي على السلع والخدمات المحلية والعقارات، فضلاً عن تغطية المخاطر التمويلية لبعض الأنشطة مثل شراء السيارات، والأجهزة المنزلية وغيرها مثل العقارات والمبادرات الاستراتيجية التي تطلقها الدولة، هذا إلى جانب توفير تمويل منخفض التكلفة وذلك لبعض المبادرات والاستراتيجيات والمشروعات التي تطلقها الدولة مثل تمويل مشروع إحلال السيارات القديمة والمتهالكة بسيارات جديدة.

ولفت وزير المال المصري الانتباه إلى أن الدولة كانت قريبة من تحقيق معدل نمو أكثر من 6 في المئة، وهو ما كان المستهدف في العام المالي 2019/2020، مشيراً إلى أن كل المبادرات التي يتم العمل عليها تعمل على العودة إلى تحقيق الأهداف المرجوة.