الحكومة المصرية تخطط لإدخال 5 مليارات جنيه إلى خزانة الدولة

  • 2020-07-13
  • 13:00

الحكومة المصرية تخطط لإدخال 5 مليارات جنيه إلى خزانة الدولة

عبر استئناف برنامج طرح الشركات الحكومية في البورصة

  • القاهرة- مها أبو ودن

تخطط الحكومة المصرية لاستئناف برنامج طرح الشركات الحكومية في البورصة والمعروف باسم "برنامج الطروحات الحكومية"، بعد توقف دام أكثر من عام عقب إجراء الطرح الأول لحصة من شركة "الشرقية للدخان"، بسبب الظروف الاقتصادية التي مرت بها الأسواق الناشئة، ثم جائحة كورونا.

ومن المعروف أن الحكومة كانت قد أعلنت في العام 2018 عن عزمها طرح حصص من بعض الشركات المملوكة للدولة في البورصة، لتنشيط السوق المالية التي كان قد مرّ على آخر طرح حكومي فيها أكثر من 10 سنوات.

ووضعت الحكومة المصرية في العام 2018 برنامجاً طموحاً لطرح حصص من شركات وبنوك مملوكة للدولة في البورصة، وبعد إجراء أول طرح لحصة لا تتجاوز 4 في المئة من "الشركة الشرقية للدخان" أكبر الشركات العاملة في مجال الدخان والتبغ في مصر في العام الماضي، توقف البرنامج تماماً بسبب الظروف الاقتصادية التي ألمّت بالأسواق الناشئة.

وقالت مصادر حكومية في تصريحات إلى "أولاً – الاقتصاد والأعمال"، إن المستهدف خلال العام الحالي تحصيل نحو 5 مليارات جنيه كحصة حكومية تدخل إلى خزانة الدولة من طرح حصص في بعض الشركات في البورصة.

وتوقعت المصادر التي فضّلت عدم ذكر اسمها أن يبدأ البرنامج بطرح حصص من شركة "أي فاينانس" إحدى أكبر الشركات العاملة في مجال التكنولوجيا المالية، و"بنك القاهرة"، نظراً إلى قرب انتهاء التقييمات والفحوصات المالية الخاصة بهما.

ووفقاً للمخطط الحكومي، فإنّ الحكومة تسعى إلى طرح حصص من 23 شركة، لتضيف إلى القيمة السوقية لسوق المال نحو 430 مليار جنيه، وستطرح الدولة نسباً تتراوح ما بين 15 إلى 30 في المئة فقط من حصتها في تلك الشركات والبنوك، حتى تظل لديها حصة حاكمة فيها.

أما العوائد التي ستنتج عن الطرح فستضع الحكومة لكل حالة منها مخططاً خاصاً، فجزء منها سيدخل خزانة الدولة، وجزء آخر سيتم ضخه في تمويل استثمارات جديدة في الشركة، وجزء قد يكون لسداد مديونيات.