السعودية: استكمال المرحلة الأولى من خصخصة قطاع المطاحن

  • 2020-07-09
  • 09:34

السعودية: استكمال المرحلة الأولى من خصخصة قطاع المطاحن

استكملت المملكة العربية السعودية المرحلة الأولى من خصخصة قطاع مطاحن إنتاج الدقيق، بحسب ما أعلن المؤسسة العامة للحبوب والمركز الوطني للنخصيص في المملكة.

وأشار الطرفان في بيان إلى أنه تقرر ترسية شركة المطاحن الأولى على تحالف "رحى–الصافي" مقابل 2.027 مليار ريال، والشركة الثالثة على تحالف "الراجحي–الغرير–مسافي" مقابل 750 مليون ريال.

وكان بيع المطاحن الذي طال انتظاره من أوائل عمليات الخصخصة التي تسعى إليها السعودية في إطار إصلاحات اقتصادية واسعة النطاق.

وكان مجلس الوزراء السعودي قد وافق في حزيران/يونيو الماضي، على نقل كامل ملكية 4 شركات للمطاحن وإنتاج الدقيق في المملكة إلى "المركز الوطني للتخصيص".

ووافق المجلس على منح كل من شركة المطاحن الأولى، وشركة المطاحن الثانية، وشركة المطاحن الثالثة، وشركة المطاحن الرابعة ترخيص تشغيل مطاحن إنتاج الدقيق.

بشار إلى أن قطاع مطاحن إنتاج الدقيق يُعد من أول القطاعات التي يتم تخصيصها بالكامل وفقاً لبرنامج التخصيص، أحد برامج تحقيق "رؤية السعودية 2030"، إذ تمثّل عملية التخصيص هذه إحدى مبادرات الركيزة الثالثة من وثيقة برنامج التخصيص التي تتمتع بإشراف ودعم الجهات التنظيمية والتنفيذية المختصة.