السعودية ترشّح محمد التويجري لمنصب المدير العام لمنظمة التجارة العالمية

  • 2020-07-09
  • 00:12

السعودية ترشّح محمد التويجري لمنصب المدير العام لمنظمة التجارة العالمية

رشحت المملكة العربية السعودية وزير الاقتصاد والتخطيط السابق والمستشار في الديوان الملكي محمد التويجري لتولي منصب المدير العام لمنظمة التجارة العالمية.

وتكتسب هذه الخطوة أهمية على أكثر من صعيد، إذ إنها تسلط الضوء على موقع السعودية في الاقتصاد العالمي، كما إن هذا الترشيح يتزامن مع تولي المملكة رئاسة مجموعة العشرين. 

وأكدت بعثة السعودية لدى منظمة التجارة العالمية، على إيمان المملكة بالنظام التجاري المتعدد الأطراف ودور منظمة التجارة العالمية الحيوي في هذا النظام، مشيرة إلى أهمية أن يكون هذا النظام متيناً بما يساهم في تعزيز الانفتاح القائم على قواعد النظام التجاري المتعدد الأطراف، كما أكدت على أهمية الدور المحوري الذي تؤديه منظمة التجارة العالمية في صياغة وإنفاذ قواعد التجارة الدولية، ورعاية وتطوير الاقتصاد والتجارة الدولية. 

 

أهمية التوقيت

 

ويأتي ترشيح المستشار محمد التويجري في هذه المرحلة التي يشهد فيها العالم متغيرات كبيرة في منظومة التجارة، في إطار الانسجام مع دور المملكة في هذه المرحلة من خلال رئاستها لمجموعة العشرين، كما يعكس استمرارها في دعم الجهود الدولية للنهوض بمنظمة التجارة العالمية وصياغة رؤية استراتيجية للدول الأعضاء بمجموعة العشرين لتعزيز دور التجارة المهم في دفع النمو الاقتصادي وتحقيق التنمية المستدامة.

يذكر أن المستشار محمد التويجري، تولى مهاماً ومواقع قيادية عدة كان أبرزها وزير الاقتصاد والتخطيط إلى جانب عضويته في مجلس الوزراء ومجلس الشؤون الاقتصادي والتنمية منذ العام 2017، وتوليه منصب نائب وزير الاقتصاد والتخطيط، والأمين العام للجنة المالية في الديوان الملكي ما بين العامين 2016 و2017.