مبادرة من "غلف كابيتال" و"ميد غلوبال داتا" لدعم الشركات الصغيرة

  • 2020-07-07
  • 11:37

مبادرة من "غلف كابيتال" و"ميد غلوبال داتا" لدعم الشركات الصغيرة

غ

أطلقت "غلف كابيتال" و"ميد غلوبال داتا" مبادرة رقمية جديدة تتمثل في تأسيس منصة "غلف كابيتال إس إم إي انسايتس – Gulf Capital SME Insights"، لدعم قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة في المنطقة.

وستتيح المنصة لمستخدميها إمكانية الوصول إلى موارد ومعلومات قيّمة، إلى جانب استضافة خبراء لبحث الموضوعات المرتبطة بالقطاع والتحديات التي فرضتها جائحة كورونا.

ويتوّج إطلاق هذه المنصة، مسيرة تسعة أعوام من التعاون القائم بين "غلف كابيتال" و"ميد غلوبل داتا"، لتوفير برنامج متعدد القنوات لتزويد الشركات الصغيرة والمتوسطة بالمعلومات والتحليلات والدعم لاتخاذ قرارات عمل فاعلة تعزز من التكيف مع استراتيجيات الشركات بما يسهم في تمكينها من تحقيق النجاح في مرحلة ما بعد "كوفيد - 19".

وجاء إطلاق هذه المنصة، في وقت تركز فيه مختلف الجهات على دراسة التأثيرات الناجمة عن (كوفيد – 19) على قطاع الشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث أظهرت نتائج تقرير حديث أن 59 في المئة من الشركات الصغيرة تأثرت بالفعل بالأزمة، في حين وجد التقرير ذاته 48 في المئة من الشركات الناشئة التي شملتها الدراسة أن تحقيق الإيرادات بات يشكل مصدر قلق كبيراً، فيما يتوقع 41 في المئة أن تكون معدلات نمو الإيرادات أقل من المتوقع في العام 2020.

 

دعم الشركات الصغيرة ضرورة

 

وقال الرئيس التنفيذي لشركة "غلف كابيتال" كريم الصلح: "يعتبر قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة محور الاقتصاد العالمي، وكذلك دول مجلس التعاون الخليجي، إذ أإه يوفر فرص العمل ويدعم الإبداع ويحفز على الابتكار، وعليه، فإنه من الضروري حمايتها أكثر من أي وقت مضى بسبب التبعات الاقتصادية لوباء (كوفيد - 19) وانخفاض أسعار النفط".

وأضاف الصلح: "إن تعاوننا مع ميد غلوبال داتا جاء بهدف دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة خلال هذه الفترة الصعبة، وللتأكد من أن القطاع يمتلك الأسس اللازمة للاستجابة والنمو والنجاح في الواقع الجديد".

وستغطي الجلسات النقاشية النصف شهرية موضوعات عدة تشمل التكنولوجيا والحلول المالية والاعتبارات القانونية واستراتيجيات الاتصال، بمشاركة متحدثين من قادة القطاع، من شركات مثل، "أوراكل"، وستارت إيه دي" و"إن5" لطرح التحديات الرئيسية التي تواجهها الشركات الصغيرة والمتوسطة في المنطقة. وفي ختام الندوات ستنظم جلسات حوارية تجمع بين المشاركين والمشرفين من الأفراد للإطلاع على المزيد من المعلومات والتحليلات وتوسيع آفاق معارفهم.

وستختتم سلسلة الجلسات الافتراضية في 9 أيلول/سبتمبر المقبل بانعقاد قمة "غلف كابيتال إس إم إي انسايتس"، التي ستجمع بين خبراء الصناعة وقادة الأعمال لتقديم رؤية قيمة حول مواصلة التقدم، كما سيتم تنظيم حفل توزيع الجوائز، الحفل المقبل، للإحتفال بالشركات الصغيرة والمتوسطة التي أظهرت مرونة وابتكاراً متميزين لدعم أعمالها وتنميتها.

 

التصدي لخطر الإغلاق

 

من جهته، قال مدير التحرير في ميد ريتشارد تومسون: "لقد كان لانتشار جائحة كورونا تأثير سلبي كبير على العديد من الشركات الصغيرة، لأنها لا تتمتع بالقدرة على مواجهة الصدمات، بالنظر إلى عدم اتخاذها الاحتياطات المالية مقارنة بالشركات الكبيرة، مع محدودية الإيرادات، واعتمادها على مجموعة صغيرة من الموظفين والموردين الرئيسيين، فإنه بعد أربعة أشهر من الإغلاق والتباعد الاجتماعي، فإن الكثيرين يواجهون خطر الإغلاق".

وأوضح تومسون:"من الضروري أن تجتمع الجهات الفاعلة الرئيسية مثل الحكومات والمصارف وملاك العقارات وشركات التكنولوجيا وغيرها لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة في الإمارات ودول مجلس التعاون الخليجي، من خلال إنشاء نظام مستدام لمساعدتها على العودة للانتعاش الاقتصادي في مرحلة ما بعد (كوفيد - 19)".

وأضاف تومسون: "من خلال هذه المنصة، ندعم قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة ونساعد الأعمال الناشئة على تحقيق النمو المستدام والربحية، وفي الأشهر المقبلة، ستربط هذه المبادرة الشركات الصغيرة والمتوسطة بالشركات والمستثمرين البارزين، وستوفر لهم رصيداً مهماً من الموارد التي تعزز دعمهم ومهمتهم".