2 دولار شهرياً إيراد الغرفة الفندقية في بيروت!

  • 2020-07-06
  • 07:30

2 دولار شهرياً إيراد الغرفة الفندقية في بيروت!

  • بيروت – "أوّلاً- الاقتصاد والاعمال"

​في خلاصات صاعقة بمدلولاتها، أظهر تقرير مرجعي صادر عن مؤسسة "أرنست آند يونغ " الدولية، أن متوسط ايرادات الغرفة الفندقية الواحدة في بيروت تدهور إلى دولارين فقط في شهر نيسان/أبريل الماضي، ولم ينفع معه خفض متوسط بدل الغرفة بنسبة 39 في المئة. وتراجع معدَّل إشغال الفنادق في مدينة بيروت بنسبة 83.5 في المئة، ليصل بدوره إلى 2 في المئة، مقابل 85 في المئة للفترة عينها من العام 2019.

 

 

واستباقاً لإلقاء "التهمة" على وباء كورونا واغلاق المطارات، فقد بين تقرير المؤسسة الدولية أن مدينة بيروت أدنى متوسّط نسبة إشغالٍ فندقيٍّ (17 في المئة) بين العواصم التسعة في المنطقة التي شملها التقرير خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام 2020. وقد تصدَّرت إمارة أبو ظبي لائحة عواصم المنطقة لجهة معدَّل إشغال الفنادق من فئتَي الأربعة والخمسة نجوم، والذي بلغ 69 في المئة، تبعتها الدوحة (60 في المئة) والكويت (58 في المئة).

في السياق، حملت فنادق بيروت خامس أدنى متوسّط تعرفة للغرفة الواحدة في المنطقة والذي بلغ 130 دولاراً. حيث سجّلت الكويت أعلى متوسّط تعرفة للغرفة الواحدة في المنطقة والذي بلغ 176 دولاراً. تلتها مدينة الرياض بمتوسط 163 دولاراً، ومدينة المنامة بمتوسط 134 دولاراً.

فعلاً. تعطلت "لغة الكلام". والجدول المرفق يخاطب "من يعنيهم الأمر" بأرقام صدمة قطاع الفنادق، والذي طالما كان جوهرة تاج القطاع السياحي ومفخرة البلاد.