مصر: 97.5 مليار جنيه تمويلات بنكية لمشروعات صغيرة بفائدة مخفضة

  • 2020-07-05
  • 11:30

مصر: 97.5 مليار جنيه تمويلات بنكية لمشروعات صغيرة بفائدة مخفضة

  • القاهرة - "أوّلاً - الاقتصاد والأعمال"

 كشف البنك المركزي المصري السبت عن حجم التمويلات الممنوحة للمشروعات الصغيرة، خلال فترة الأربع سنوات الماضية، منذ انطلاق مبادرة الرئاسة المصرية في كانون الثاني/ يناير 2016 وحتى آذار/مارس 2020، بفائدة مخفضة تبلغ 5 في المئة.

وقال البنك إن حجم تمويلات المنشآت الصغيرة بلغ نحو 97.5 مليار جنيه، حصلت عليها نحو 107 منشآت صغيرة، بينما بلغ حجم التمويلات التي ذهبت إلى المشروعات والمنشآت المتوسطة 57.3 مليار جنيه، وجهت لنحو 8 آلاف مستفيد، وبلغ حجم التمويل الذي حصلت عليه المشروعات والمنشآت المتناهية الصغر 26.2 مليار جنيه، حصل عليها نحو 930 ألف مواطن ومنشأة متناهية الصغر.

وعلق مدير قطاع الائتمان في بنك التنمية الصناعية طارق جلال في تصريحات إلى "أوّلاً – الاقتصاد والأعمال"، بأن هذه المبادرة كانت سبباً في تنامي عدد كبير من المشروعات الصغيرة التي حصلت على تمويل من البنك، وتحوّلت تلك المنشآت الصغيرة إلى منشآت متوسطة بفضل هذا التمويل المنخفض التكاليف.

وقال إن المبادرة الرئاسية كانت تستهدف القطاع الصناعي في البداية، ولكنها بعد ذلك، اتسعت لتشمل تمويل عدد أكبر من المشروعات والأنشطة الاقتصادية المختلفة.

وكشفت إحصاءات البنك المركزي المصري، عن أن إجمالي حجم التمويلات الممنوحة إلى الشركات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر بلغ خلال الفترة من كانون الثاني/يناير 2016 وحتى نهاية آذار/مارس 2020 نحو 181 مليار جنيه، فيما تجاوز عدد المستفيدين من تلك القروض والتسهيلات أكثر من مليون و44 ألفاً و374 مستفيداً.

وكان البنك المركزي المصري قد أصدر في السادس من كانون الثاني/يناير من العام 2016، مبادرة بتوجيهات من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لتمويل الشركات والمنشآت الصغيرة والمتوسطة بعائد 5 في المئة متناقص.