أحد مؤسسي WatchBox: إمكانات هائلة لسوق المستعمل في المنطقة

  • 2020-07-05
  • 11:05

أحد مؤسسي WatchBox: إمكانات هائلة لسوق المستعمل في المنطقة

  • برت دكاش

 

يقول أحد الشركاء المؤسسين لشركة WatchBox العالمية المتخصصة في تجارة الساعات المستعملة جاستن رايس في حديث خاص إلى موقع "أوّلاً- الاقتصاد والأعمال" إن منطقة الشرق الأوسط، وانطلاقاً مما يظهره المستهلك الإماراتي من شهية لاقتناء ساعات راقية، وجمع قطع نادرة توقفت العلامات عن إنتاجها أو غير متوفرة في السوق الأولية، تتمتع بإمكانات هائلة لازدهار سوق الساعات المستعملة.

ويضيف عن فتح أول فرع للشركة في المنطقة في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي بالشراكة مع شركة أحمد صديقي وأولاده، أن "وكلاء تجزئة الساعات مثل "أحمد صديقي وأولاده" راسخون في المنطقة، وقد ساهموا في خلق اهتمام المستهلك في فئة الساعات الفاخرة، وبناء على طلب قوي عليها في منطقة الشرق الأوسط.

 

20 مليار فرنك سويسري

 

يذكر أن قيمة تجزئة الساعات السويسرية في الإمارات توازي 20 مليار فرنك سويسري على مدى الأعوام الـ18 الماضية، مما شجّع الشركة على الدخول إلى سوق المنطقة التي تفتقر إلى جهات موثوق بها في مجال المستعمل، مؤكداً تقديم "شركتنا ساعات أصلية، وشفافية في التسعير والخدمة المتميّزة والتي جميعها تلتقي وحاجات العملاء في الإمارات والمنطقة".

 

رؤية بعيدة المدى

 

يكمل رايس قائلاً "لدينا رؤية بعيدة المدى لبناء وترسيخ WatchBox في الشرق الأوسط، دعماً لاهتمامات العملاء المحليين والسياح على حدّ سواء. وإلى جانب تجربة التسوق في المتاجر الخاصة بالشركة، صممنا منصة إلكترونية لخدمة المنطقة، وتقدم هذه المنصة لزبائن الساعات وهواة الجمع مصدراً عن بُعد موثوقاً لبيع وشراء وحتى تجارة الساعات المستعملة. وتمكّن هذه المنصة كذلك مستخدميها من التواصل مع مستشاري الزبائن لدينا سواء عبر الهاتف، أو البريد الإلكتروني، أو الدردشة الحيّة، أو رسائل عبر تطبيقنا الهاتفي؛ بالإضافة إلى خيار الوصول إلى مخزون الشركة العالمية وخدمة الخبراء التي نقدّمها".

ويضيف موضحاً: "ومنذ إطلاق الشركة رسمياً في دبي في تشرين الثاني/ نوفمبر 2019، رأينا اهتماماً مستمراً وقبولاً لمنتجاتنا وخدماتنا، وذلك وفق كل عميل وما يناسبه من أسلوب للتواصل مع الشركة أو طريقة للشراء، وقد مكنتنا الشراكة مع "أحمد صديقي وأولاده"، من خلال ما تمثّله من إرث، وميزات، وسمعة، والمعرفة التي قدمها- من أن نقدّم بدورنا، بثقة، مفهوم WatchBox في المنطقة. ومن خلال هذه الشراكة أيضاً لدينا الفرصة لتعميق المعرفة بصناعة الساعات وخدمة المستهلك الإماراتي وإعلاء شأن التصور الشامل لمجال المستعمل".

 

أسس مشتركة

 

وعن أسس الشراكة بين الشركة وأحمد صديقي وأولاده، يؤكّد رايس على "التكامل بين الشركتين من ناحية القيم، والآفاق المستقبلية، والطاقة وشغف فريقينا؛ وجميعها عوامل تضمن أننا جنباً إلى جنب لتحقيق النجاح. ويضيف: "كشركة WatchBox نستقدم المعرفة والخبرة في مجال المستعمل؛ بينما تقدم أحمد صديقي وأولاده المصداقية والثقة على مستوى المنطقة، ونحن متحدان ومتحمسان لنواصل معاً تطوير WatchBox في الشرق الأوسط".

 

الساعات الراقية الأكثر طلباً

 

ويكشف رايس أن أكثر العلامات الراقية المطلوبة والتي تباع على منصة WatchBox هي Rolex، وPatek Philippe، وAudemars Piguet، وF.P.Journe، وPanerai وA.lange & Söhne.

ويضيف أن فئة الساعات الرياضية الفاخرة "مطلوبة كثيراً، ولاسيما تلك المصنوعة من الفولاذ مع أساور من الفولاذ" وتشمل هذه الساعات إصدارات Rolex Professional، ومجموعة Nautilus من Patek Philippe وRoyal Oak من Audemars Piguet وغيرها.

ويكمل: "إننا متخصصون بالساعات الفريدة والمعقدة من Patek Philippe  وF.P. Journe. ونتّجه إلى تحقيق أعلى سعر بيع لهاتين العلامتين في كل من هونغ كونغ وسنغافورة، وبعد مرور ستة أشهر على وجودنا في الشرق الأوسط، نتوقع أن تلحق سوق دبي بهذا الاتجاه".

 

تجربة موثوق بها

 

ويشير رايس إلى التزام WatchBox بتوفير تجربة موثوق بها سواء كان الزبون يبيع، أو يشتري أو يتاجر في الساعات، مشدّداً على "أن جميع الساعات التي توفّرها الشركة أصلية، ومطابقة للمواصفات المذكورة عنها في خانة الوصف، وتعمل بانتظام من دون أي خلل وأن جميع الساعات تُشرى وتباع وفق قيمة السوق العادلة"، ويحذّر رايس من أن التعامل مع بائع غير معروف يعرض الزبون لخطر كبير على مستوى جميع هذه العوامل.

ولدى سؤاله عن كيفية تقييم ساعة، يشرح رايس قائلاً إنه "لا بدّ من أخذ مكوّنين في الاعتبار: الحالة الميكانيكية للساعة ومظهرها الخارجي"، وينصح الراغب في شراء ساعة مستعملة بإجراء بحثه الخاص وبشراء ما يعجبه. ويقول "إننا في WatchBox نؤمن أن الشفافية في التسعير أمر أساسي لبناء الثقة في المستعمل وفي إعلاء شأن النظرة إلى هذه الفئة، ويدرك شركاؤنا نبض السوق، ويمكنهم الوصول إلى بيانات مكثفة وموثوق جداً بها عنها، ونقل المعرفة إلى عملائنا، ونحن مسؤولون عن كل ساعة نبيعها".

ويضيف: "نوفر وصولاً إلى قائمة فريدة من الأسعار على تطبيقنا الهاتفي تمكّن الزبون من استكشاف قيم السوق التقديرية لآلاف الساعات على قاعدة رقم مرجعي، مستخدمين أدوات سعر السوق الثانوية الخاصة بـWatchBox. وللمرة الأولى، بإمكان عشاق الساعات وهواة الجمع الدخول في حوار حول قيمة مجموعتهم الشخصية (أو الساعات التي قد يشترونها مستقبلاً)، بناء على معطيات تثقيفية ومن دون حاجاتهم إلى القيام ببحث شخصي مكثف".

 

وفرة في المعلومات

 

ويتابع: "بالإضافة إلى توفير المعرفة عن قيمة الساعة، هناك وفرة في المعلومات لمعرفتها حول الساعة- من تاريخ العلامات، والموديلات والمجموعات، إلى التكنولوجيات المبتكرة، والمواد والمراجع اللامتناهية"، مؤكداً على كون WatchBox منصة تثقيفية؛ فمن خلال قسم الإعلام الداخلي الخاص بها أنتجت الشركة أكثر من 5 آلاف مراجعة فردية لساعات (بالإضافة إلى برامج أخرى) لتقديم كتالوغ عن العلامة، وعرض الوظائف، والمصدر وغيرها من المعلومات. وتوفر كذلك الشركة الفيديوهات على موقعنا الإلكتروني للراغبين في مشاهدتها، وكذلك عل تطبيقنا الهاتفي، وقنوات YouTube، تتيح مرونة للتعلم متى شعر الزبون بحشرية لذلك".

ويختم رايس لافتاً الانتباه إلى الأهمية الكبرى التي يوليها هواة الجمع لأوراق الساعة وكفالاتها الأصلية والتي يعتبرونها بمثابة شهادة ميلاد للساعة، ويطمئن "أن جميع الساعات المستعملة المتوفرة لدى الشركة، سواء كانت علبتها وأوراقها موجودة أم لا، هي ساعات أصلية".