السعودية: تطبيق مبدأ المعاملة بالمثل على واردات بعض الدول

  • 2020-06-22
  • 09:40

السعودية: تطبيق مبدأ المعاملة بالمثل على واردات بعض الدول

أعلنت الهيئة العامة للتجارة الخارجية في السعودية أن المملكة ستعمل على تطبيق عدد من الإجراءات والتدابير على وارداتها من الدول التي تطبّق تدابير أو إجراءات أو قيوداً على الصادرات السعودية إليها والتي لا تتوافق مع التزاماتها في الاتفاقات الدولية.

وأشارت الهيئة في بيان إلى أن هذا الإجراء يأتي من خلال تطبيق مبدأ المعاملة بالمثل وبما يتوافق مع آليات التطبيق في هذا الشأن، ابتداءً من يوم الأربعاء في 1 تموز/يوليو المقبل.

وأوضحت أنه في إطار متابعتها الدائمة لنفاذ صادرات السعودية إلى الأسواق الخارجية، لوحظ استمرار تطبيق عدد من الدول لتدابير واشتراطات وإجراءات لا تتوافق مع نصوص وأحكام الاتفاقات الاقتصادية والتجارية الدولية، واصفةً تلك التدابير والإجراءات بأنها لا تحقق المنافسة العادلة والمتكافئة للتجارة البينية مع تلك الدول، ولها تداعيات سلبية على تمكين تنافسية القطاع الخاص بالمملكة من النفاذ لتلك الأسواق.

وأضافت أن الحفاظ على مصالح المملكة التجارية ومكتسباتها من عضويتها في تلك الاتفاقات والمنظمات أولوية لتحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة، لافتة النظر إلى أن التوجّه لتطبيق مثل هذه الإجراءات من شأنه ان يقلل الأثر السلبي على التبادل التجاري مع تلك الدول، ويعزز تنافسية القطاع الخاص ويمكّن نفاذ صادرات المملكة ويضمن لها الحصول على فرصة المنافسة العادلة في النفاذ البيني.