الفخفاخ: تونس لن تلجأ إلى الاستدانة من الخارج

  • 2020-06-15
  • 09:38

الفخفاخ: تونس لن تلجأ إلى الاستدانة من الخارج

أعلن رئيس الوزراء التونسي إلياس الفخفاخ أنه اتخذ قراراً بعدم الاستدانة من الخارج، مشيراً إلى أن كل ما سيطرأ من مصاريف جديدة لن يتمّ تمويله عبر القروض الخارجية.

وأضاف الفخفاخ في حديث صحافي أن حكومته ستوقف زيادات أجور موظفي القطاع العام في ظل الوضعية الحرجة للخزينة العامة في البلاد، لافتاً النظر إلى أن تونس تحتاج إلى قروض إضافية تبلغ 4.5 مليارات دينار (أي 1.6 مليار دولار) بسبب أزمة جائحة كورونا، مشيراً إلى أن الحكومة ستسعى للحصول عليها من السوق المحلية.

وقال إن الدين الخارجي وصل إلى مستويات خطيرة حيث بلغ 60 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي مقابل 30 في المئة في العام 2013، مؤكداً أنه قرر عدم الاستمرار في هذا النهج.

وأشار إلى أن وضع المالية العمومية لتونس حرج جداً وانه لا يمكن المضي قدماً في زيادات الأجور، مضيفاً ان استمر الوضع على ما هو عليه قد تضطر الحكومة الى التقليص من اجور القطاع العام.

ومن المحتمل أن يفجر هذا الإجراء صراعاً مع "اتحاد الشغل" المتوقع أن يرفض القرار مما قد يؤدي إلى اضرابات احتجاجاً على القرار خصوصاً في ظل ارتفاع معدلات التضخم.

وتتوقع تونس انكماش اقتصادها بما يصل إلى 4.3 في المئة هذا العام، وذلك في أكبر تراجع منذ الاستقلال في العام 1956.

وانخفضت إيرادات السياحة نحو 50 في المئة خلال أول 5 أشهر من العام الحالي مقارنة بالفترة نفسها من 2019 بعد هجر السائحين الغربيين الفنادق والمنتجعات التونسية.