أملاك العالمية للتمويل العقاري: أول اكتتاب سعودي بعد كورونا

  • 2020-06-15
  • 09:56

أملاك العالمية للتمويل العقاري: أول اكتتاب سعودي بعد كورونا

عبد الله الهويش: الاكتتاب يعزز موقع الشركة في الاستفادة من الفرص

تتجه شركة أملاك العالمية للتمويل العقاري إلى طرح نحو 30 في المئة من رأس مالها للإكتتاب العام (IPO) في السوق المالي السعودي "تداول"، وبذلك يكون اكتتاب أملاك العالمية للتمويل العقاري، أول خطوة من نوعها في مرحلة ما بعد كورونا وإعادة فتح الاقتصاد والعودة إلى الحياة، وتتولى شركة الأهلي كابيتال مهام المستشار المالي، ومدير بناء سجل الاكتتاب، ومتعهِّد التغطية ومدير الاكتتاب.

ويشكل إدراج شركة أملاك العالمية للتمويل العقاري قيمة مضافة حقيقية سواء لسهم الشركة أو بالنسبة إلى السوق المالي السعودي "تداول" في ظل الطابع التشغيلي للشركة وفرص النمو المستقبلية أمامها، في ظل الطلب والنمو المستمرين على التمويل العقاري مدفوعاً بحجم السوق والنمو الديموغرافي، ووفقاً للبيانات الصادرة عن الشركة. 


الإستفادة من الفرص 

وقال رئيس مجلس إدارة عبد الله الهويش إن الطرح العام الأولي للأسهم من شأنه أن يعزز النمو لديها، ويدعم مكانتها في قطاع التمويل العقاري غير المصرفي في السعودية، بما يُمكنها من الاستفادة من الفرص المتاحة في السوق.

من جهته، أوضح الرئيس التنفيذي عبد الله السديري أن الشركة على استعداد للإستفادة من الفرص المتزايدة، ولاسيما تلك التي تعدّ جزءاً من برنامج الإصلاح الذي تضمنته رؤية السعودية 2030. 

وأضاف أن من أهم المزايا التنافسية للشركة محفظة إقراضها المتنوعة، التي تغطي الشركات والأفراد في جميع القطاعات، ما يمكّنها من المحافظة على موقعها في قطاع التمويل العقاري. 

مؤشرات قوية 

وتتطلع أملاك العالمية للتمويل العقاري للإستفادة من جملة مؤشرات قوية يحظى بها هذا القطاع، إذ من المتوقع أن ينمو التمويل العقاري السعودي لأكثر من 2.3 مرة خلال السنوات العشر المقبلة، ولاسيما أن رؤية السعودية 2030 تهدف إلى زيادة حصة التمويل العقاري من الناتج المحلي الإجمالي إلى 10 في المئة مقارنة بنحو 5 في المئة، ومن المتوقع أن يسجل الحجم الحقيقي لسوق التمويل العقاري نمواً بمعدل سنوي مركب نسبته 8.7 في المئة في الفترة من 2019 إلى العام 2029، لتتجاوز قيمته تريليون ريال (266.6 مليار دولار).