السعودية: خصخصة مطاحن الدقيق في 2021

  • 2020-06-12
  • 11:40

السعودية: خصخصة مطاحن الدقيق في 2021

شركات محلية وإقليمية ودولية مهتمة بالاستثمار في شركات المطاحن

  • "أوّلاً- الاقتصاد والأعمال"، وكالات

يسير برنامج تخصيص شركات مطاحن الدقيق الأربع في السعودية على قدم وساق، ومن المتوقع أن يجري الانتهاء منه في العام المقبل، وهو يأتي في إطار خصخصة بعض النشاطات والقطاعات تحت مظلة المؤسسة العامة للحبوب في السعودية.   

وقد أعطى هذا التوجه إشارة مهمة عبر التأكيد على السير قدماً في مشروع تخصيص نشاط الدقيق على الرغم من تداعيات فيروس كورونا، كما إن مثل هذا التخصيص الدقيق يعيد التأكيد على الالتزام بنهج التخصيص كرافعة أساسية منبثقة من رؤية السعودية 2030، والهادفة إلى توسيع مشاركة القطاع الخاص في النشاط الاقتصادي وزيادة مساهمته في الناتج المحلي. 

كذلك، يهدف هذا التوجه إلى تعزيز إيرادات الدولة عبر مساهمة الزيادة المتوقعة في العائد على الأصول مع القطاع الخاص ورفع القدرات التنافسية للشركات موضوع التخصيص، واستقطاب المستثمرين إليها. 

وتعوّل المملكة على نجاح تجربة تخصيص المطاحن بهدف التوسع فيها والانتقال نحو قطاع جديد، على اعتبار أن التخصيص يشكل عنصراً حيوياً ضمن رؤية 2030.

 

4.5 ملايين طن الطلب على القمح في 2025

جاذبية القطاع 

من جهة أخرى، يتوقع أن يستقطب طرح هذه الشركات للخصخصة اهتمام شركات محلية وإقليمية ودولية، من زوايا عدة، إذ تعدّ أسواق الدقيق في السعودية من الأضخم على مستوى المنطقة، بالإضافة إلى ما تشهده السعودية من معدلات نمو مرتفعة ما يعزز جاذبية هذا القطاع أمام الشركات الخاصة المتخصصة، خصوصاً أنه ستكون لديها خطط للإرتقاء بالقطاع وتعزيز جودة المنتجات، كذلك، باعتبار أن الدقيق والمنتجات المنبثقة عنه تعدان من المواد الأولية والسلع ذات الطلب المضمون عليها حتى في خضم الأزمات.

وسبق للمؤسسة العامة للحبوب أن توقعت أن يبلغ نمو الطلب على القمح نحو 3.2 في المئة سنوياً ليصل إلى 4.5 ملايين طن في العام 2025، مدعوماً بالنمو في عدد السكان. وتترافق هذه المعطيات مع تحول السعودية إلى مستورد للقمح والشعير منذ العام 2008، بعد تخليها عن خطط تحقيق الاكتفاء الذاتي ضمن السعي لعدم استنزاف الزراعة في الصحراء والمحافظة على الموارد المائية الشحيحة. 

وفي السياق نفسه، فإن خطط التخصيص ستوفر فرصاً موازية للقطاعين المالي والمصرفي سواء في مجال توفير التمويل والخدمات الاستشارية الأخرى. 

 

 

اهتمام من تحالف إقليمي وشركات أجنبية

اهتمام واضح 

إلى ذلك، ترصد مجاميع استثمارية عدة في السعودية والمنطقة وشركات دولية الخطوات المتعلقة بخصخصة القطاع، إذ أفادت معلومات عن وجود تحالف بين مجموعتي الراجحي في السعودية والغرير في دبي للتقدم بعرض لشراء إحدى شركات المطاحن. وسبق لشركة بونجي الأميركية لتجارة السلع الزراعية أن تحالفت لعرض شراء مطاحن سعودية، مع مجموعة العليان السعودية، وفي حزيران/ يونيو 2017، قالت شركة بونجي الأميركية لتجارة السلع الزراعية أنها تتطلع إلى شراء مطاحن سعودية.

المركز الوطني للتخصيص:

نحو استكمال إجراءات تخصيص المطاحن 

 

بين قرار "الوزراء" و"التخصيص"     

وكان مجلس الوزراء السعودي وافق على منح الشركات الأربع المعنية بالدقيق (المطاحن الأولى، المطاحن الثانية، المطاحن الثالثة والمطاحن الرابعة) ترخيص تشغيل مطاحن إنتاج ونقل كامل ملكيتها إلى المركز الوطني للتخصيص، في خطوة تأتي في سياق خطوات استكمال إجراءات التخصيص وبما ينسجم مع دور المركز نفسه، وأوضح المركز الوطني للتخصيص أن نقل ملكية الشركات إليه، لن يؤثر على مسار تخصيص الشركات الأربع، مشيراً إلى أن إجراءات تخصيصها تسير وفق المخطط له، على أن يجري إتمامها في العام المقبل.