البنك الدولي: الاقتصاد العالمي سينكمش 5.2 بالمئة في 2020

  • 2020-06-09
  • 09:37

البنك الدولي: الاقتصاد العالمي سينكمش 5.2 بالمئة في 2020

توقّع البنك الدولي انكماش الاقتصاد العالمي بنسبة 5.2 في المئة في العام 2020، مؤكداً أن تأثير جائحة كورونا كان سريعاً وضخماً على الرغم من المساعدات المالية غير المسبوقة.

واعتبر البنك في تقرير أصدره أن الانكماش سيكون الأسوأ منذ الحرب العالمية الثانية، متوقّعاً أن يطاول الفقر المدقع نحو 100 مليون شخص بسبب "كوفيد-19".

ورأى أن العدد الكبير للدول التي تتكبّد خسائر اقتصادية يشير إلى أن التدهور الاقتصادي سيكون أسوأ من أي ركود خلال السنوات الـ150 الماضية، لافتاً النظر إلى أن التوقعات واقعية للغاية، إذ من المرجح أن تسبب الكارثة ندوباً طويلة الأمد وأن تطرح تحديات دولية كبرى.

وقال البنك إنه من الممكن أن تصل نسبة انكماش الاقتصاد العالمي إلى 8 في المئة، محذراً من أن التوقعات يمكن أن تشهد مزيداً من الخفض نظراً الى سيطرة الضبابية على تداعيات الجائحة التي لا تزال تتفاعل.

وأشار إلى الأخطار الكبرى التي قد تزيد سلبية التوقعات ولاسيما إذا لم يوقَف تفشي الوباء أو إذا ظهرت موجة ثانية منه، ما سيدفع السلطات إلى إعادة فرض قيود قد تفاقم التدهور، منبهاً الى أن اضطراب الأنشطة قد يضعف قدرة المؤسسات التجارية على مواصلة عملها وتسديد ديونها.