هيئة أبوظبي للزراعة تصدر 8 أنظمة تشريعية لتنظيم قطاع الزراعة

  • 2020-06-09
  • 09:43

هيئة أبوظبي للزراعة تصدر 8 أنظمة تشريعية لتنظيم قطاع الزراعة

أصدر نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة رئيس مجلس إدارة هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، ثمانية أنظمة تشريعية جديدة لتنظيم وإدارة العمليات والممارسات المتعلقة بالأنشطة الغذائية والزراعية بشقيها النباتي والحيواني في المزارع والمنشآت الغذائية في إمارة أبوظبي.

تهدف تلك التشريعات إلى ضمان الاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية واستدامة قطاعي الزراعة والغذاء وزيادة الإنتاج المحلي.

وتأتي هذه الخطوة ضمن إطار حرص الدولة على دعم منظومة الأمن الغذائي والحيوي وفق أعلى معايير السلامة الغذائية. وأوضح الشيخ آل نهيان أن الأنظمة الجديدة تهدف إلى تعزيز الدور التشريعي والرقابي لتطوير منظومة العمل في قطاع الزراعة والغذاء بإمارة أبوظبي وتعظيم دور المزارعين ومربي الثروة الحيوانية كرافد وطني مهم وفعال لترسيخ الأمن الغذائي والحيوي.

ترسيخ مفهوم التنمية الزراعية المستدامة

وأشار الشيخ آل نهيان، إلى أن هذه الأنظمة سترسخ مفهوم التنمية الزراعية المستدامة، وضمان الاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية الزراعية واستدامتها للأجيال المقبلة، مضيفاً أن مفهوم الاستدامة هو نهج عام تتبناه حكومة أبوظبي لبناء اقتصاد متنوع قائم على المعرفة ومواكبة مستجدات العصر في مختلف المجالات.

بدوره، قال مدير عام هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية سعيد البحري العامري، إن الأنظمة التشريعية الجديدة تساعد الهيئة على وضع الخطط وإطلاق البرامج والمبادرات الرامية الى زيادة العائد الاقتصادي من الزراعة وتحسين دخل المزارعين ومربي الثروة الحيوانية.

وأكد العامري، أن جميع الأنظمة سيكون لها الأثر البيئي والاجتماعي والاقتصادي للنهوض بقطاع الزراعة والعاملين فيه وتعزيز الشراكة مع القطاع الخاص وتحفيزه على الاستثمار في الزراعة وإنتاج الغذاء.