جهاز الاستثمار العُماني: عبد السلام المرشدي رئيساً تنفيذياً

  • 2020-06-08
  • 22:25

جهاز الاستثمار العُماني: عبد السلام المرشدي رئيساً تنفيذياً

أصدر سلطان عُمان هيثم بن طارق مرسوماً قضى بتعيين عبد السلام بن محمد بن عبدالله المرشدي رئيساً لجهاز الاستثمار العُماني المؤسس حديثاً مع منحه درجة وزير، وكان المرشدي يشغل مهام منصب الرئيس التنفيذي لصندوق الاحتياطي العام للدولة، الذي يعدّ الصندوق السيادي للسلطنة ويدير أصولاً بقيمة 14 مليار دولار.

ويأتي هذا التعيين ليضع اللبنة الأولى على الهيكل الإداري الجديد لجهاز الاستثمار الذي سيتملك ويدير معظم صناديق الثروة السيادية في السلطنة الموزعة على اكثر من مؤسسة بما فيها أصول وزارة المالية، في خطوة من شأنها أن تعزز حجم الجهاز المؤسس حديثاً وتعزّز متانته المالية وتصنيفه لدى المؤسسات المتخصصة. 

المرشدي في سطور 

ويعدّ عبد السلام المرشدي من الكفاءات المشهود لها في سلطنة عُمان، ويتمتع بخبرة طويلة تولى خلالها مواقع قيادية في مؤسسات وشركات عدة، إذ سبق له أن شغل مهام الشركة العمانية للإتصالات – عُمانتل"، و"شركة تنمية معادن عُمان"، و"الشركة العُمانية لتنمية الاستثمارات الوطنية (تنمية)، كما إنه يشغل عضوية مجلس إدارة المجموعة العمانية العالمية للوجيستيات (أسياد)، وسبق له أن شغل عضوية مجلس إدارة بنك مسقط قبل تعيينه رئيساً تنفيذياً لصندوق الاحتياطي العام للدولة. 
والمرشدي حاصل على ماجستير في جيولوجيا النفط في العام 1996 من اسكتلندا، وبكالوريوس في الفيزياء الجيولوجية في العام 1989 من الولايات المتحدة الأميركية.