صندوق مصر السيادي يستعد لإطلاق 4 صناديق متخصصة

  • 2020-06-09
  • 07:30

صندوق مصر السيادي يستعد لإطلاق 4 صناديق متخصصة

  • القاهرة - "أوّلاً - الاقتصاد والأعمال"

يستعدّ صندوق مصر السيادي للإستثمار والتنمية لإطلاق 4 صناديق متخصصة في مجال الخدمات والتكنولوجيا المالية، الصناعات الغذائية والزراعة، الخدمات الصحية، والبنية التحتية والإنشاءات.

وقال الرئيس التنفيذي لـ صندوق مصر السيادي للإستثمار والتنمية أيمن سليمان إن طرح هذه الصناديق يساهم في استغلال أمثل للأصول المتاحة، مشيراً إلى أنها توفر فرصة للتعاون مع جهات متخصصة في كل قطاع على حدة، نظراً الى عدم قدرة الصندوق على الدخول باستثمارات بأحجام ضخمة، وأضاف أنه من المتوقع الحصول على الموافقات اللازمة لهذه الصناديق خلال الفترة المقبلة، من دون أن يحدد رأس مال هذه الصناديق. 


تركيز على القطاع الصحي 

 

ويبدو أن القطاع الصحي سيكون في مقدم القطاعات التي يتطلع الصندوق إلى الاستثمار فيها عبر مسارات عدة، وفي هذا السياق، أوضح سليمان أن الصندوق يتطلع إلى تأسيس كيان صحي، مشيراً إلى أنه قد يتضمن إنشاء مراكز لوجيستية للأدوية والمستحضرات الطبية ومخازن يجري استغلالها في التصدير، وذلك بالتعاون مع هيئة الشراء الموحد، بما يوفر المزيد من التكيّف مع فيروس كورونا أو تحديات صحية قد يتعرض لها العالم في المستقبل، وأضاف ان مثل هذا المشروع يحتاج إلى المزيد من الوقت سواء لجهة التوسع في إنتاج المستحضرات الطبية أو استغلال القدرات الصناعية المتوفرة.

 

الإعلان عن الهيكل الإداري

خلال الفترة المقبلة

  

4 مهام رئيسية 

من جهة أخرى، أوضح سليمان أن المرحلة الماضية شهدت تركيزاً على 4 مهام رئيسية، كان من بينها تعديل القانون المنظم لعمل الصندوق، اعتماد أدوات مرنة في تقييم الأصول، تعزيز قدرات إدارة الأصول وعدم اقتصار النشاط على تملكها، وأضاف أن الصندوق سعى خلال المرحلة الماضية الى الاستفادة من خبرات الدول والاستعانة بكوادر، مشيراً إلى أنه سيجري الإعلان عن الهيكل الإداري خلال المرحلة المقبلة. 

 

 

قرار تأجيل طرح بنك القاهرة

كان صائباً


تأهيل الشركات للطرح 

وفي السياق نفسه، لفت سليمان النظر إلى أن الصندوق يتطلع للمساهمة في تأسيس كيانات مؤهلة للطرح في البورصة، عبر استخدام الأدوات كافة بما فيها استخدام أدوات الدين كالسندات وغيرها، بحيث لا يقتصر ذلك على طرح أسهم في الأسواق المالية. 
وأشار الرئيس التنفيذي إلى صوابية خيار تأجيل طرح حصة من بنك القاهرة في البورصة في ظل الظروف السائدة في الأسواق نتيجة تداعيات فيروس كورونا.       

كورونا يؤجل الميزانية 

وفي شأن داخلي آخر متعلق بالصندوق، أوضح سليمان أنه جرى تأجيل إصدار الميزانية الأولى للصندوق عن العام الماضي المنتهي في شهر كانون الأول/ديسمبر نتيجة تفشي فيروس كورونا، على خلفية قرار تأجيل الجمعية العمومية المعنية بالمصادقة على الميزانية إلى جانب ترشيح مراقب الحسابات، وأضاف أنه فور الانتهاء من هذه الإجراءات سيجري عرضها على رئيس الجمهورية لإصدارها. 

 

 

معهد صناديق الثروة السيادية: 

11.9 مليار دولار أصول الصندوق 

 

 

صندوق مصر السيادي للإستثمار والتنمية

من جهة أخرى، أوضح سليمان أنه جرى استبدال الاسم إلى صندوق مصر السيادي للإستثمار والتنمية عوضاً عن الاسم السابق "ثراء"، مشيراً إلى أن هذا التغيير جاء ليعبّر عن الهدف من تأسيس الصندوق وطبيعة عمله. 

وكان معهد صناديق الثروة السيادية ضم صندوق مصر السيادي لأول مرة إلى قائمته، مصنفاً إياه في المرتبة الـ43 عالمياً من بين 93 صندوقاً يصنفهم المعهد، مقدراً أصوله بنحو 11.9 مليار دولار.