صندوق مصر السيادي: صندوق استثماري في الرعاية الصحية بـ 300 مليون دولار

  • 2020-05-06
  • 07:00

صندوق مصر السيادي: صندوق استثماري في الرعاية الصحية بـ 300 مليون دولار

وقّع صندوق مصر السيادي وشركة إدارة الاستثمارات "كونكورد إنترناشيونال انفستمنتس" مذكرة تفاهم لتأسيس شركة مشتركة لإدارة صندوق متخصص في قطاع الرعاية الصحية يستثمر بشكل أساسي في مصر وكذلك الشرق الأوسط وأفريقيا.

ويبلغ حجم الصندوق 300 مليون دولار كمرحلة أولية، ويهدف الى تعظيم قيمة الأصول على المدى الطويل من خلال الاستفادة من فرص الاستثمار المباشر في مصر، كما سيعمل كمحفز لجذب استثمارات أجنبية مباشرة وخلق فرص الاستثمار المشترك في مشاريع أخرى ضخمة.

ويهدف صندوق مصر السيادي من خلال الصندوق الجديد الى خلق منصة رعاية صحية متنوعة تستفيد من تزايد عدد السكان في مصر، وكذلك تأسيس كيانات رعاية صحية عالمية موجهة للتصدير تغطي النشاطات الصحية المختلفة، إلى جانب تعظيم قيمة الشركات الواعدة في هذا القطاع، والأصول غير المستغلة ودعم التخصصات الجديدة، مستغلاً بذلك الانخفاض النسبي في التكاليف في مصر إلى جانب موقعها للتصدير نحو أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا.

الأولوية للإستثمار في مصر

وقالت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ورئيسة مجلس إدارة الصندوق هالة السعيد إن الاستثمار في الرعاية الصحية هو من أولويات الحكومة في هذه المرحلة في ظل تفشي فيروس كورونا، مشيرة إلى أن التركيز على القطاع الصحي يرتبط ببرنامج عمل الحكومة عبر تطبيق نظام صحي متكامل يساهم في تحسين المؤشرات الصحية وتحقيق التغطية الشاملة للمواطنين كافة.

وأضافت أن إنشاء صندوق متخصص، يعكس أيضاً دور صندوق مصر السيادي لجذب الاستثمارات إلى أصول الدولة بهدف تعظيم قيمتها، مع زيادة مشاركة القطاع الخاص في الاقتصاد، مشيرة إلى أن رؤية مصر 2030 تأخذ في الاعتبار دور القطاع الخاص كشريك أساسي في التنمية، حيث تقع على عاتق القطاع الخاص مسؤولية تنفيذ الجزء الأكبر من المشاريع، على ان تلعب الدولة دورها كمنظم فعّال في رسم السياسات ووضع المعايير والمتابعة والمراقبة.

بدوره، أوضح الرئيس التنفيذي للصندوق أيمن سليمان أن الشركة المشتركة المؤسسة بين الصندوق و"كونكورد إنترناشيونال انفستمنتس" تهدف الى تعظيم قيمة أصول الدولة والقطاع الخاص على المدى الطويل، مشيراً إلى تطلع الصندوق للإستفادة من خبرة كونكورد الواسعة في مجال إدارة مشاريع الرعاية الصحية. 

ولفت سليمان النظر إلى أهمية دور الصندوق السيادي في جذب الاستثمارات ولاسيما في ظل وجود حاجة متزايدة للاستثمار في تحديث وتوسيع مرافق الرعاية الصحية، ولاسيما في ظل تفشي كورونا. 

من جهته، أوضح رئيس مجموعة كونكورد محمد صالح يونس أن مدير الصندوق سيقوم باختيار الاستثمارات الواعدة من الدولة والقطاع الخاص لخلق استثمارات متنوعة في قطاع الرعاية الصحية بهدف تعظيم قيمتها على مدى فترة الاستثمار، مشيراً إلى وجود فرص للتوسع في أفريقيا والشرق الأوسط عبر استخدام موارد السوق الكبيرة والمتنامية في مصر والتي تمنح للصندوق فرصاً مهماً تدعم توجهاته الاستثمارية.