مشاريع الكويت "كيبكو": أرباح 2019 تنمو 6 في المئة

  • 2020-05-31
  • 06:41

مشاريع الكويت "كيبكو": أرباح 2019 تنمو 6 في المئة

فيصل العيار: "نراقب عن كثب تطورات انتشار كورونا"

حققت شركة مشاريع الكويت (القابضة) "كيبكو" أرباحاً صافية بقيمة 30 مليون دينار (99 مليون دولار) في نهاية العام الماضي، بزيادة 6 في المئة مقارنة مع نهاية العام 2018، وجاءت هذه النتائج مدعومة بزيادة رأس المال، وكذلك على خلفية الارتفاع لمرة واحدة في الفوائد والمدفوعات الأخرى الخاصة بأوراق رأسمالية مستدامة الخاصة بأحد المصارف التابعة للمجموعة.

وبلغ إجمالي الإيرادات من العمليات المستمرة نحو 766 مليون دينار (2.53 مليار دولار) مقارنة مع 774 مليون دينار كويتي (2.55 مليار دولار) في العام 2018، وبلغ إجمالي الأصول نحو 10.3 مليارات دينار (34 مليار دولار). 


إعادة تصنيف OSN

من جهة أخرى، أوضحت كيبكو أن شركة OSN المتخصصة في خدمات التلفزة الفضائية المدفوعة تحوّلت إلى شركة تابعة بعد رفع ملكيتها فيها في الربع الأول من العام الحالي مقارنة مع نهاية العام الماضي، وهو ما سيشكل دفعاً مهماً لعمليات"كيبكو"ويوفر لها مزيداً من الإيرادات ناتجة عن إعادة التصنيف.   

وقال نائب رئيس مجلس الإدارة التنفيذي فيصل العيّار إن العام الماضي شهد نمواً نسبياً بسبب ارتفاع مستويات الإنفاق المحلي واستقرار أسعار النفط، مشيراً إلى أن هذه النتائج تعكس الأداء الإيجابي الذي حققته الشركات الرئيسية التابعة للمجموعة خلال العام الماضي، وذلك على الرغم من التوترات الجيوسياسية والصعوبات الاقتصادية في المنطقة. 

وأوضح أن أداء المجموعة فاق التوقعات في بعض القطاعات ولاسيما في مجال الخدمات المصرفية والتأمين، مشيراً إلى تسجيل العمليات المصرفية نمواً إيجابياً في الإيرادات والأرباح، كما ارتفعت أرباح وإجمالي الأقساط المكتتبة لأنشطة قطاع التأمين.


كورونا والحذر 

ولفت العيار النظر إلى أن المجموعة تبقى حذرة تجاه توقعات العام الحالي، موضحاً أنه تجري مراقبة التطورات عن كثب في ظل تداعيات انتشار فيروس كورونا، وأضاف أن الشركات التابعة تعمل على تقييم الأوضاع واتخاذ التدابير اللازمة للحدّ من آثار انتشار الفيروس على أعمالها، مع وضع خطط عملية بحيث تكون على أتمّ الاستعداد بمجرد عودة عجلة النشاط الاقتصادي.