الأردن يقترض 396 مليون دولار من صندوق النقد الدولي

  • 2020-05-21
  • 10:30

الأردن يقترض 396 مليون دولار من صندوق النقد الدولي

وافق صندوق النقد الدولي على منح الأردن قرضاً بقيمة 396 مليون دولار لتلبية احتياجات مالية ملحة بعد تضرر اقتصاد البلاد بشدة من تداعيات جائحة فيروس كورونا.

وفي هذا الاطار، قالت وزارة المالية الأردنية إن القرض المقدم من برنامج أداة التمويل السريع بفائدة منخفضة يأتي في الوقت المناسب في ظل القيود المفروضة على الاقتراض الخارجي بسبب مرض "كوفيد-19".

وكان وزير المالية الأردني محمد العسعس صرّح في وقت سابق من الشهر الحالي بأنه من المتوقع أن يرتفع عجز الميزانية مليار دينار (أي 1.4 مليار دولار) على الأقل بعد أن تضررت المالية العامة للحكومة بشدة جراء خسارة إيرادات خلال شهرين من العزل العام.

وأضاف العسعس أنه من المتوقع انخفاض النمو في العام 2020 بنسبة 3.4 في المئة هذا العام مقارنة مع توقعات صندوق النقد الدولي لنمو 2.1 في المئة قبل الأزمة.

وكان صندوق النقد الدولي قد وافق على برنامج حجمه 1.3 مليار دولار لمدة 4 سنوات للأردن في آذار/مارس الماضي وهو ما تأمل عمّان في أن يوفر تمويلاً من مانحيها الكبار الغربيين القلقين في شأن استقرار البلاد.

تجدر الإشارة إلى أن أي اقتراض جديد سيزيد الدين العام القياسي الأردني البالغ 42 مليار دولار والمتوقع الآن أن يتجاوز 100 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي من 97 في المئة حالياً.