الكويت: حظر تجول.. والبورصة مستمرة وخدمات المصارف الكترونية

  • 2020-05-09
  • 13:54

الكويت: حظر تجول.. والبورصة مستمرة وخدمات المصارف الكترونية

الحظر مستمرإلى 30 أيار/مايو

  • الكويت – "أوّلاً- الاقتصاد والأعمال"

قرر مجلس الوزراء الكويتي فرض حظر شامل للتجول في جميع أرجاء البلاد على أن يدخل حيّز التنفيذ في حلول الساعة الرابعة من عصر يوم غد الأحد حتى السبت الموافق في 30 أيار/مايو الحالي.

وتأتي هذه الخطوة في سياق الاجراءات المتخذة في مواجهة كورونا مع استمرار تفشي الفيروس، وكانت الكويت سجلت يوم أمس الجمعة 641 إصابة جديدة بالفيروس، ليرتفع إجمالي عدد الحالات إلى 7208 حالات في حين تم تسجيل 3 حالات وفاة ليصبح مجموع حالات الوفيات المسجلة حتى اليوم 47 حالة.

وقال رئيس مركز التواصل الحكومي الناطق الرسمي باسم الحكومة طارق المزرم عبر مواقع التواصل الاجتماعي إن القرار جاء بناء على توصيات الجهات الصحية في البلاد.

بدوره، أوضح وزير الصحة الشيخ باسل الصباح أن زيادة الحالات وعدم الالتزام بالاشتراطات الصحية، شكلا الدافع الأساسي لدى الحكومة للاستعجال بقرار الحظر الكلي. 


البورصة مستمرة 

وعلى الرغم من قرار الحظر الكلي، فإن بورصة الكويت مستمرة في تداولاتها وفق ساعات العمل المعتمدة طوال مدة الحظر، وذلك وفقاً لما أكده الرئيس التنفيذي محمد العصيمي، وهو القرار نفسه الذي اتخذته هيئة أسواق المال وبورصة الكويت خلال فترة الإجازة الرسمية التي منحها مجلس الوزراء مع بداية ظهور فيروس. ويعتمد القيمون على السوق في هذا القرار على ضرورة الانسجام مع معيار مؤسسة مورغان ستانلي كابيتال إنترناشيونال (MSCI) التي تدعو إلى توفير القنوات أمام المستثمرين للوصول إلى السوق في أي وقت، وكانت المؤسسة قررت تأجيل ترقية البورصة إلى شهر تشرين الأول/أكتوبر عوضاً عن الشهر الحالي بسبب تفشي الفيروس. 

 

... والخدمات المصرفية الكترونية    

من جهته، أكد بنك الكويت المركزي استمرار أعماله وخدماته كافة كالمعتاد عبر القنوات الالكترونية، بما فيها عمليات المقاصة، فيما أكد اتحاد مصارف الكويت بأنه سيتم إغلاق الفروع المصرفية كافة طول فترة الحظر مع الاستمرار بتقديم الخدمات عبر القنوات الالكترونية والهاتفية.