كورونا يؤجل دخول الأسهم الكويتية في MSCI

  • 2020-04-10
  • 09:34

كورونا يؤجل دخول الأسهم الكويتية في MSCI

أكدت هيئة أسواق المال الكويتية قرار مؤسسة مورغان ستانلي كابيتال إنترناشيونال (MSCI) تأجيل تنفيذ دخول أسهم الشركات الكويتية المدرجة في مؤشر MSCI للأسواق الناشئة إلى شهر تشرين الثاني/نوفمبر المقبل من الموعد المقرر لها سابقاً في شهر أيار/مايو المقبل، وذلك نظراً إلى تفشي فيروس كورونا وما تركه من تداعيات على استكمال المستثمرين المؤسسيين العالميين إجراءاتهم لدخول استثماراتهم إلى البورصة. ومن شأن هذا القرار أن يؤجل دخول سيولة كانت متوقعة إلى البورصة.   

وأوضحت الهيئة أن المؤسسة أكدت استيفاء الكويت متطلبات الترقية كافة، مشيرة إلى أن الأطراف المتعاملة لمست وجود تأثير للتدابير الاحترازية المتخذة من الشركات والمستثمرين المؤسسين حول العالم على عملية فتح الحسابات بالسرعة المطلوبة لضمان تنفيذ دخول جميع المستثمرين المؤسسين قبل موعد التنفيذ الذي كان مقرراً في شهر أيار/مايو المقبل. 

قرار متوقع 

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لشركة بورصة الكويت محمد العصيمي إن قرار التأجيل متوقع وقد حظي بتأييد بورصة الكويت كونه يصب في مصلحة السوق المالية والمستثمرين، مشيراً إلى أنه يساهم في نجاح دخول الأموال الأجنبية كاملة إلى السوق وفق الوزن المعتمد في المراجعة النصف سنوية للمؤشر، وأضاف أن MSCI أثنت على استمرار عمليات التداول الاعتيادية في البورصة رغم تفشي الفيروس، وكذلك جاهزية أنظمتها بالشكل الأمثل لعمليات إدراج الشركات الكويتية في مؤشر MSCI للأسواق الناشئة. 

أداء السوق 

وسجلت مؤشرات البورصة الكويت تراجعات على وقع القرار، إذ أغلق مؤشر السوق الأول على انخفاض بنسبة 3.4 في المئة عبر تداول 152 مليون سهم بقيمة 60 مليون دينار، فيما تراجع المؤشر الرئيسي للسوق بنحو 0.5 في المئة، والمؤشر العام بنحو 2.5 في المئة.