موديز: استحواذ التجاري الدولي ـ مصر على "ماي فير بنك" يدعم نموه الإقليمي

  • 2020-04-30
  • 23:24

موديز: استحواذ التجاري الدولي ـ مصر على "ماي فير بنك" يدعم نموه الإقليمي

المصرف الكيني يمكن أن يشكل نقطة إنطلاق إلى أسواق جديدة

قالت وكالة موديز إن استحواذ البنك التجاري الدولي-مصر على 51 في المئة في "ماي فير" بنك الكيني (Mayfair Bank) يعدّ إيجابياً ويدعم خططه للتوسع الإقليمي نحو القارة الأفريقية، مشيرة إلى أن البنك يمكن أن يستفيد من فرص النمو الاقليمي، ولاسيما في مجال التمويل التجاري، إلى جانب اكتساب الخبرة في مجال الصيرفة الرقمية والتي تتميز بها المصارف في كينيا.

وأوضحت الوكالة أن ربحية القطاع مع رفع سقف سعر الفائدة على القروض بين عامي 2016 و2019، ورفع رأس المال البنك بنحو 35 مليون دولار، تعدّ من العوامل التي من شأنها أن تعزز الموارد اللازمة لتنمية أعمال الإقراض وتعزيز القدرات التشغيلية للمصرف المستحوذ عليه. 

وأضافت أن الاستحواذ يتماشى مع استراتيجية البنك التجاري الدولي-مصر لتوسيع عملياته في أفريقيا ودعم التجارة الإقليمية، مع إمكانية استفادته من علاقاته مع الشركات المصرية المتواجدة في كينيا، وزيادة تمويل التجارة وتدفقات الإيرادات القائمة على الرسوم.

ويعد توسع البنك التجاري الدولي-مصر نحو السوق الكينية منسجماً مع استراتيجية الحكومة المصرية لتعزيز العلاقات مع دول القارة الأفريقية، كما إن البنك يتطلع إلى الاستفادة من النمو في أسواق جديدة كما هي الحال مع الصومال وجيبوتي، مع وجود توجه لاقتراض نحو 250 مليون دولار لتمويل هذه الخطط.